"رواد القصر" مبادرة وطنية تعزز مسيرة "صندوق خليفة" نحو الابتكار في ريادة الأعمال

"رواد القصر" مبادرة وطنية تعزز مسيرة "صندوق خليفة" نحو الابتكار في ريادة الأعمال

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 يونيو 2019ء) تلعب مسابقة "رواد القصر" بنسختها الإماراتية منذ عام 2017 دوراً رئيساً في تعزيز ريادة الأعمال وتسليط الضوء على المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة الإبداعية والمبتكرة حيث تتيح لرواد الأعمال فرصة مثالية لعرض أفكارهم في مختلف المجالات التجارية، والتكنولوجية والتقنية أمام جمهور عالمي من الشخصيات المؤثرة التي من شأنها أن تقدّم لهم المساعدة والدعم المطلوبين للوصول بأفكارهم وشركاتهم نحو العالمية، وتحقيق النجاح والاستمرارية المطلوبين.

وجاءت "رواد القصر - الإمارات" التي شهد إطلاقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وصاحب السمو الملكي الأمير أندرو، دوق يورك، في 27 نوفمبر 2016 - لتجسّد رؤية الصندوق المتمثلة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعم رواد الأعمال المواطنين في تحقيق أفكارهم ومشاريعهم والمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية داخل الدولة بما يتماشى مع خطة أبوظبي في مواصلة العمل على خلق جيل ومجتمع واثق وآمن وبناء اقتصاد تنافسي مستدام ومنفتح عالميا.

(تستمر)

وتأتي رسالة صندوق خليفة واضحة ومتزامنة مع هذه الرؤية الحكيمة بدعم ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار والنمو المستدام للمشاريع الصغيرة والمتوسطة على المستوى المحلي والعالمي، للمساهمة في التطور الاجتماعي والاقتصادي للإمارة من خلال تهيئة الطريق لنمو تلك المشاريع وتعزيز روح الريادة والإبداع في صفوف جيل الشباب.

وأشادت موزة عبيد الناصري، الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة لتطوير المشاريع بالإنابة بالمسابقة باعتبارها برنامجاً عالمياً بنسخة إماراتية يتيح لرواد الأعمال المحليين فرصة عرض أفكارهم ومشاريعهم أمام نخبة من الشخصيات العالمية البارزة، مؤكدة تمسك صندوق خليفة بمتابعة مسيرته الناجحة في خلق جيل جديد من رواد الأعمال الإماراتيين، وإثراء ثقافة ريادة الأعمال وغرس روح الابتكار والإبداع، ودعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات.

وقالت الناصري : عندما اختار مكتب الأمير أندرو دوق يورك صندوق خليفة لتنظيم وإقامة رواد القصر بنسختها الإماراتية، كان هدفنا واضح وهو المساهمة في تحقيق مكامن وأهداف الرؤية السديدة لدولة الإمارات، في دعم ريادة الأعمال باعتبارها ركناً أساسياً في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة التي تشهدها الدولة، حيث تتيح المسابقة خلق جيل جديد من رواد الأعمال الإماراتيين المبدعين، من شأنهم المشاركة وبشكل فعّال في تعزيز سياسة التنويع الاقتصادي والتنافسية التي تنتهجها إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام ..مشيرة إلى أن رواد القصر - الإمارات، استطاعت من خلال نسختيها الأولى والثانية إبراز عدد من المشاريع الإمارتية المبتكرة والواعدة، حيث أصبحت اليوم من أهم البرامج الوطنية الداعمة للابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

وقالت شما الفارسي، مدير بإدارة الابتكار والمشاريع الخاصة في صندوق خليفة لتطوير المشاريع، إن مسابقة "رواد القصر – الإمارات" تكتسب أهمية بالغة كونها منصة مثالية لرواد الأعمال لتسليط الضوء على مشاريعهم المبتكرة والتعريف بأفكارهم الإبداعية، تماشيا مع التزام الصندوق بترسيخ ثقافة الابتكار بين أوساط الشباب وتمكين رواد الأعمال من المساهمة في دفع مسيرة النمو والتنويع الاقتصادي، استناداً إلى دعائم المعرفة والإبداع والابتكار.

وأضافت الفارسي : حققت المسابقة بنسختها الإماراتية نجاحا لافتا، مستقطبةً مشاركة واسعة من المشاريع الوطنية المبتكرة خلال الدورتين الماضيتين، ما يعزز ثقتنا بالنسخة الثالثة المرتقبة والتي تحمل أبعاداً هامة كونها متمحورة حول موضوع "التكنولوجيا التي تخدم البشرية" ..مبدية تطلعها قدماً إلى استقبال مشاركات رواد الأعمال المواطنين وأصحاب الأفكار الإبداعية الوطنية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في النسخة الجديدة من المسابقة.

وتضمّنت النسخة الثانية من رواد القصر - الإمارات مجموعة من المشاريع المتنوعة في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بما يعبّر عن اهتمامات الشباب وتوجهات الدولة التي تهدف إلى تعزيز الابتكار والتكنولوجيا في ريادة الأعمال.

واستطاعت عدة مشاريع ريادية أن تتأهل إلى المرحلة النهائية بجدارة لتحقق تميزاً ونجاحاً على الصعيدين المحلي والعالمي حيث حققت شركة ارتيلوس سوفت وير هاوس مسيرة ناجحة نحو الذكاء الاصطناعي حيث أسسها سيف الدرمكي كشركة ناشئة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، تسعى إلى توفير حلول الفحص الطبي للفئات المهمشة حول العالم عبر تسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة قطاع الرعاية الصحية وتحديداً في فحص المرضى عن بُعد.

وقامت الشركة الفائزة بالنسخة الثانية من مسابقة رواد القصر – الإمارات لعام 2018، بتنفيذ ما يزيد عن 250 حملة لفحص الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري وقد شملت تلك الحملات ما يزيد عن 24000 مريض، كما تم تشخيص وتقديم العلاج الوقائي لما يزيد عن 5000 مريض باعتلال الشبكية السكري بهدف الوقاية من الإصابة بالعمى.

وتكمن فكرة الشركة، في فحص المرضى في أماكن مختلفة من العالم بشكل فوري من خلال استخدام شريحة خاصّة تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي.

أما شركة فودايت - التي كانت من ضمن الفائزين في مسابقة رواد القصر – الإمارات بنسختها الثانية للعام 2018 - تعتبر منصة إلكترونية لخيارات الطعام المتعددة حيث قام رائد الأعمال عبدالله الشمري بتأسيس شركة فودايت، والتي تقدّم أحدث الخدمات التكنولوجية لكافة الشركات العاملة في مجال الأغذية والمشروبات من خلال توفير بوابة تجارية إلكترونية تشمل جميع الأدوات اللازمة كالمواقع، وتطبيقات التجارة الإلكترونية، وأدوات الإدارة الذكية وبوابات الدفع الإلكتروني وغيرها.

وتقوم مجموعة فودايت حالياً بإنجاز 300 عملية يومياً بإجمالي أرباح شهرية بقيمة 120000 درهم وذلك من خلال منصّتي طلب الطعام الإلكترونية www.foodate.com وwww.theresthero.com، حيث تزوّد كلا المنصتين أكثر من 430 منفذاً لبيع الطعام .

أما "سايبر جيت" وهي شركة إماراتية ناشئة تعزز الأمن السيبراني في الدولة تأسست على يد محمد بن بوته الحرسوسي فقد تأهلت للمرحلة النهائية ضمن النسخة الثانية من مسابقة رواد القصر – الإمارات، وتهدف إلى توفير حلول وخدمات من شأنها تحسين الوضع العام للأمن السيبراني في دولة الإمارات.

وتوفّر الشركة كماً هائلاً من المعلومات والخبرة الكبيرة في مجال الأمن السيبراني مما يؤهلها لمواجهة أصعب تحديات أمن المعلومات الفنية.

تهدف الشركة التي يتميز نظامها بالشمولية، إلى مساعدة العملاء على الاستجابة بصورة استباقية للتهديدات التي قد تحدث على مدار الساعة.

أما شركة روبوت الإمارات العربية المتحدة فهي إحدى الشركات المتأهلة للمرحلة النهائية بالنسخة الثانية من مسابقة رواد القصر - الإمارات وتختص في ابتكار طبيب آلي لحماية البواسل حيث أنشئت على يد رائد الأعمال محمد اللوغاني، وتكمن رؤيتها في تأسيس شركة عالمية للروبوتات، كما يتمثل هدفها في إجراء الأبحاث وتطوير حلول الإنسان الآلي وتقديم الاستشارات في هذا المجال بالإضافة إلى تصميم وتصنيع إنسان آلي قابل للتعديل حسب رغبة العميل.

ونجحت الشركة في تحقيق 10 براءات اختراع و13 اختراعا حتى الآن، وقامت بإطلاق النموذج التجريبي الأول للإنسان الآلي والذي أطلق عليه اسم "حامي البواسل" ويمتاز بكونه إنسان آلي طبي عسكري يحمي الجنود المصابين في ساحة المعركة، وهو مزود بعدة إسعافات أولية متكاملة، وخزان مياه واسطوانة أكسجين للتنفس.

وتطمح الشركة لبيع 12 وحدة من نموذج حامي البواسل مقابل 300000 درهم للوحدة التي يبلغ تكلفتها ما يقرب 150000 درهم.

وقام محمد العيدروس، بتأسيس شركة تكنولوجيا الخليج لنمذجة معلومات البناء وتوفير التكاليف لتقديم نموذج للذكاء الاصطناعي ثلاثي الأبعاد بواسطة برنامج تحليل ذكي يستطيع تقديم تصور مرئي رقمي تفصيلي محاكي للواقع لعملية تشييد مشروع بأكمله ابتداء من التصميم التصوري حتى الإنتهاء من تنفيذ وإدارة منشآت المباني والبنية التحتية ذات الصلة، حيث تستطيع الدول توفير تكاليف البناء بنسبة تصل إلى 35%، باستخدام هذه التكنولوجيا.

وقامت الشركة بتنفيذ نمذجة معلومات البناء لمنطقة انتظار السيارات الخاصة بعالم وارنر براذرز أبوظبي وجاري العمل حالياً على مشروع برج الوصل وهو أطول برج في العالم ذو واجهة من السيراميك.

وكان صندوق خليفة قد أعلن مؤخرا عن فتح باب التسجيل للمسابقة بنسختها الثالثة لعام 2019، أمام رواد الأعمال المواطنين وأصحاب الأفكار الإبداعية الوطنية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، على أن تنتهي مهلة تسليم طلبات التقديم في 31 يوليو المقبل.

وستركز المسابقة لهذا العام على موضوع "التكنولوجيا التي تخدم البشرية"، على أن تقوم المشاريع المقدمة بالتطرق إلى الموضوع من زاوية علمية وتقنية متطورة، يستكشف من خلالها المتنافسون تأثير التكنولوجيا المحتمل على حياتنا اليومية، من خلال تركيزهم على التكنولوجيا بصفة عامة، وعلوم الاتصالات والروبوت، والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي.

وتشكّل مسابقة رواد القصر - الإمارات، جزءا من مبادرة رواد القصر التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير أندرو، دوق يورك، لدعم رواد الأعمال من خلال تزويدهم بأفضل الفرص للوصول إلى المرشدين والموجهين والاستشاريين وأنظمة التوزيع وسلاسل التوريد والاتصالات، وفرص الاستثمار.

ويعتبر برنامج رواد القصر منصة تمكّن رواد الأعمال من استعراض أفكارهم ومشاريعهم، وربطهم بالشبكات المحلية والعالمية بغرض تبني أفكارهم وتطوير مشاريعهم .. وتهدف النسخة الثالثة من برنامج رواد القصر - الإمارات إلى تعزيز التواصل بين دولة الإمارات والأسواق الرئيسية الأخرى حول العالم .. وسيتم دعوة الفائزين للمشاركة في النسخة الرابعة من برنامج رواد القصر العالمي التي ستنعقد فعالياتها في قصر سانت جيمس في لندن.

أفكارك وتعليقاتك