بايدن يعلن عن توجهه لتمديد معاهدة "ستارت - 3" في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية

بايدن يعلن عن توجهه لتمديد معاهدة "ستارت - 3" في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يوليو 2019ء) أعلن المرشح الديمقراطي للرئاسة ونائب الرئيس الأميركي السابق، جو بايدن، اليوم الخميس، أنه إذا تم انتخابه عام 2020، فسوف يسعى إلى تمديد معاهدة خفض الأسلحة النووية "ستارت - 3" مع روسيا.

وقال بايدن خلال خطاب للسياسة الخارجية بجامعة نيويورك: "سأسعى إلى تمديد معاهدة "ستارت - 3"، التي هي أساس الاستقرار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا، وسأستخدم ذلك كأساس لاتفاقات جديدة للحد من الأسلحة"​​​.

وأضاف أيضاً أنه في حال انتخابه رئيساً فأن الولايات المتحدة ستعود إلى الاتفاق النووي الإيراني، إذا ما ذهبت طهران إلى ذلك.

وتبقى معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت-3"ـ التي وقعها بارك أوباما و دميتري مدفيديف، في 8 نيسان/أبريل من العام 2010 في براغ، وحينها كان بايدن نائب للرئيس الأميركي، المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة.

(تستمر)

وتنتهي الاتفاقية في عام 2021 ، وحتى الآن لم تقرر واشنطن ما إذا كان سيتم تمديدها. وصرحت روسيا بدورها مرارًا بأنها مستعدة لمناقشة هذا الأمر.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن يوم 29 حزيران/يونيو الفائت، عقب لقائه مع نظيره الأمريكي ، دونالد ترامب أنه بحث موضوع معاهدة "ستارت-3" مع نظيره الأميركي، دونلالد ترامب، خلال قمة "العشرين الكبار" التي انعقدت في أوساكا اليابانية في الفترة 29-30 حزيران/يونيو الماضي.

أفكارك وتعليقاتك