عقد الجلسة الأولى للمشاورات المصرية - الإماراتية حول افريقيا في القاهرة

عقد الجلسة الأولى للمشاورات المصرية - الإماراتية حول افريقيا في القاهرة

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 يوليو 2019ء) استضافت وزارة خارجية جمهورية مصر العربية الجلسة الأولى للمشاورات المصرية – الإماراتية حول افريقيا في القاهرة أمس برئاسة سعادة السفير/ خليفة شاهين المرر مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية عن جانب الإمارات، وسعادة السفير/ أبوبكر حفني محمود مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية عن الجانب المصري، وبمشاركة سعادة السفير/ سلطان محمد الشامسي مساعد الوزير لشؤون التنمية الدولية وسعادة السفير/ جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة في القاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية وسعادة/ شيخة سلمان الزعابي مديرة إدارة الشؤون الافريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وبحضور وفدي البلدين.

تطرقت المباحثات إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادل الجانبان تطورات العلاقات المصرية – الافريقية في ضوء الرئاسة الحالية للاتحاد الافريقي، وكذا تطورات العلاقات الإماراتية – الافريقية.

(تستمر)

تضمنت المشاورات قضايا المياه واتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية ومشروعات البنية التحتية القارية وجهود مكافحة الإرهاب في القارة والتي تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار، كما تم الاتفاق على بحث سبل التعاون الثلاثي المصري – الاماراتي في القارة الافريقية وبما يخدم قضايا التنمية المستدامة.

جاءت جلسة المشاورات حول الموضوعات الافريقية في إطار علاقات الأخوة والصداقة والتعاون الاستراتيجي الوثيق بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، حيث أكد الجانبان على أهمية هذه الآلية كأساس للتشاور والعمل المشترك في القارة الافريقية وكأداة للتنسيق وتعظيم والحفاظ على المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، كما تم التأكيد على أهمية الحفاظ على دورية انعقادها واستمرار قنوات الاتصال حيال كافة القضايا التي تطرقت إليها المباحثات.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك