الرئيس الجديد للمفوضية الأوروبية يرى في "التيار الشمالي-2" خطراً بزيادة الاعتماد على روسيا

الرئيس الجديد للمفوضية الأوروبية يرى في "التيار الشمالي-2" خطراً بزيادة الاعتماد على روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 يوليو 2019ء) رأت الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، أن مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي -2"، يزيد اعتماد الاتحاد الأوروبي على موارد الطاقة الروسية، ما يشكل تهديداً كبيراً.

وبحسب فون دير لاين، التي شغلت قبل ذلك منصب وزيرة الدفاع الألمانية : "لدى "التيار الشمالي-"2" بُعد اقتصادي، وبطبيعة الحال أيضًا، وبعد سياسي"​​​.

وقالت فون دير لياين في مقابلة مع صحيفة "التابلويد بيلد" : "هناك خطر من الاعتماد المفرط على موارد الطاقة الروسية. ومن أجل تنويع مصادر الطاقة هناك أشكال أخرى للطاقة مهمة... نحن بحاجة إلى منافسة ويجب أن نأخذ في الاعتبار مصالح جيراننا الشرقيين".

ووافق البرلمان الأوروبي، بعد مناقشة صعبة، على تعيين فون دير لاين، كرئيسة جديدة للمفوضية الأوروبية للسنوات الخمس القادمة.

(تستمر)

وكان المطلوب حصولها على 374 صوتًا للموافقة، في الوقت الذي صوت لصالحها 383 نائبًا.

يتضمن مشروع "التيار الشمالي-2"، بناء خطين للأنابيب بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا من ساحل روسيا عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. ومن المخطط الانتهاء منه في عام 2019. أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي، وهناك عدد من الدول الأوروبية منها بولندا ولاتفيا وليتوانيا، وكذلك الولايات المتحدة التي تعارض المشروع بشدة، لأنها تروج غازها الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكد الجانب الروسي مرارًا، أن مشروع "التيار الشمالي -2" ، هو مشروع تجاري وتنافسي تمامًا.

أفكارك وتعليقاتك