الصين تأمل بضمان الحرية الكاملة وسلامة الملاحة في مضيق هرمز

الصين تأمل بضمان الحرية الكاملة وسلامة الملاحة في مضيق هرمز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 يوليو 2019ء) صرح الناطق الرسمي للخارجية الصينية، غين شوانغ، اليوم الجمعة، بأن بلاده تأمل بضمان الحرية الكاملة وسلامة الملاحة في مضيق هرمز، على خلفية الأحداث الأخيرة التي من شأنها زيادة حدة التوتر في هذه المنطقة.

وقال الدبلوماسي الصيني للصحفيين: "لفتت انتباهنا أنباء ذات صلة، إلا أنه لا توجد لدينا تفاصيل​​​. تتمتع منطقة الخليج بأهمية كبيرة لضمان سلامة التوريدات الدولية في مجال الطاقة والأمن والاستقرار العالميين. ولذلك نأمل بأن تقوم الأطراف ذات الصلة بشكل مشترك بضمان سلامة عبور السفن في المضيق، والاستقرار والسلام الإقليميين".

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق وصرح قائد القيادة المركزية للقوات المسلحة الأميركية، الجنرال كينيث ماكنزي، بأن القيادة ستعمل "بنشاط" للبحث عن حل كفيل بتأمين حرية الملاحة للسفن في مياه الخليج.

(تستمر)

وأضاف بأن الولايات المتحدة تناقش في الوقت الحاضر مع المجتمع الدولي قضية حق الملاحة وحرينها في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك وفي عبور مضيقي هرمز وباب المندب.

ووفقا له، يجب أن تكون سلامة وحرية الملاحة بالنسبة للسفن الصينية أمرا مضمونا.

يذكر أنه سبق وازداد الوضع في الخليج والمناطق المجاورة تأزما بشكل ملحوظ على مدى الأشهر الأخيرة، وزاد تأزماً بعد تعرض ناقلتي النفط "فرونت ألتاير": و"كوكوكا كوراج" لهجوم خلال عبورهما خليج عمان في حزيران/يونيو الماضي.

وتفيد بعض المعلومات بأن هناك ألغام مغناطيسية تم تثبيتها بجسمي الناقلتين ومن ثم تفجيرها، ما أدى إلى وقوع انفجارات ونشوب حرائق في كليهما. إلا أنه ليس هناك إي تأكيد رسمي لصحة هذه المعلومات حتى الآن. وتنفي إيران من جانبها علاقتها بهذا الحادث.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك