سلطنة عُمان تحث إيران على إطلاق سراح السفينة البريطانية وتدعو لحل الخلاف دبلوماسيا

سلطنة عُمان تحث إيران على إطلاق سراح السفينة البريطانية وتدعو لحل الخلاف دبلوماسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يوليو 2019ء) دعت سلطنة عُمان، اليوم الأحد، طهران ولندن إلى حل الخلاف القائم بينهما، عقب احتجاز سفينة نفط إيرانية في جبل طارق وأخرى بريطانية في مضيق هرمز، بالطرق الدبلوماسية؛ لافتة إلى أنها تتطلع إلى قيام إيران بإطلاق السفينة البريطانية المحتجزة لديها.

وقالت وزارة الخارجية العمانية، عبر حسابها الرسمي، "السلطنة على اتصال مع جميع الأطراف، بهدف ضمان المرور الآمن للسفن التجارية العابرة للمضيق، مع احتفاظها بحقها في مياهها الإقليمية"​​​.

وأضافت، "تتطلع إلى قيام إيران بإطلاق سراح السفينة البريطانية، وتدعو الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة المتحدة إلى حل الخلافات بينهما بالطرق الدبلوماسية".

وأكدت سلطنة عمان، أنها تتابع باهتمام بالغ حركة الملاحة في مضيق هرمز؛ ودعت جميع الدول إلى ضبط النفس واحترام خطوط الفصل الملاحية والقانون البحري الدولي، و"عدم تعريض هذه المنطقة إلى مخاطر تؤثر على حرية الملاحة".

(تستمر)

وكانت قوة بحرية بريطانية احتجزت، في مطلع الشهر الجاري، ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1"، قبالة منطقة جبل طارق، التابعة لها؛ وتم احتجازها "للاشتباه في خرقها العقوبات الأوروبية بنقل النفط إلى سوريا".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، أمس الأول، "مصادرة" ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، مشيرا إلى أن الناقلة "ستينا إمبيرو" لم تلتزم بقوانين الملاحة، كما أكد مسؤولين إيرانيين أن طاقم الناقلة المكون من 23 فردا سيخضعون للتحقيق.

ونددت الولايات المتحدة وعدد من دول الخليج باحتجاز السفينة البريطانية، ودعت إلى إطلاق سراحها؛ فيما أفادت وسائل إعلام بريطانية، بأن وزير الخارجية جيريمي هنت، "يعتزم تجميد الأصول الإيرانية، بعد احتجاز الناقلة البريطانية".

أفكارك وتعليقاتك