إعادة-الانتخابات المبكرة للبرلمان الأوكراني: حزب الرئيس يتصدر نتائج التصويت

إعادة-الانتخابات المبكرة للبرلمان الأوكراني: حزب الرئيس يتصدر نتائج التصويت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يوليو 2019ء) يتصدر حزب الرئيس الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، "خادم الشعب"، نتائج التصويت الأولية في الانتخابات البرلمانية المبكرة بنسبة 48.08 بالمئة، بحسب مفوضية الانتخابات​​​.

وحل حزب رئيسة الوزراء السابقة، يوليا تيموشنكو، ثانيا بنسبة 11.46، يعقبه حزب الرئيس السابق بيترو بوروشينكو بنسبة 8.01، وذلك بعد فرز 0.03 بالمئة من الأصوات.

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات  49.89 بحسب لجنة الانتخابات بعد مراجعة 4 من بين 199 دائرة انتخابية.

وعلى هامش عملية التصويت، تعهد الرئيس الأوكراني أن يسمح بتمرير قانون عبر البرلمان الجديد يتيح توجيه الاتهام لرئيس البلاد.

وقال الرئيس الأوكراني، في إيجاز صحفي، "سوف ترون هذا القانون بالتأكيد، قانون اتهام الرئيس، على أجندة البرلمان".

(تستمر)

كما أوضح زيلينسكي أن إنهاء الحرب في شرقي البلاد، وإعادة الأسرى الأوكرانيين، ومحاربة الفساد هي أولويات رئيسية لدى حكومته فيما تشهد البلاد انتخابات برلمانية.

وقال زيلينسكي، في مقطع فيديو بثه حزبه "خادم الشعب"، أثناء متابعته لنتائج استطلاعات الناخبين، "لن نخذل الأوكرانيين، وأولوياتنا الرئيسية، كما هي لأي أوكراني آخر، هي وقف الحرب، وعودة الأسرى، والانتصار على الفساد القائم في أوكرانيا".

ويضم البرلمان الأوكراني 450 مقعدا، منها 225 للقوائم الحزبية و مثلها للمرشحين الفرديين، مع تحديد خمسة بالمئة من الأصوات كحد أدنى لتحقيق الفوز بمقعد.

وكانت الانتخابات مقررة في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، إلا أن الائتلاف الحاكم انهار في أيار/مايو بعد قرار حزب الجبهة الشعبية الانسحاب منه، وأخفقت الأحزاب في تشكيل ائتلاف جديد قبل مهلة الـ 30 يوما المحددة ضمن القانون، ما دفع زيلينسكي لحل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك