الدفاع التونسية تعلن التحقيق في اختراق طائرة عسكرية ليبية لأجوائها وهبوطها بأراضي البلاد

الدفاع التونسية تعلن التحقيق في اختراق طائرة عسكرية ليبية لأجوائها وهبوطها بأراضي البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يوليو 2019ء) أعلنت وزارة الدفاع التونسية، اليوم الاثنين، أن طائرة عسكرية ليبية اخترقت أجواء البلاد وهبطت بأراضيها، مؤكدة أن التحقيقات جارية في الواقعة، فيما قالت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية إن الطائرة تابعة للجيش الوطني الليبي الذي يخوض معارك ضدها منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

ونقلت صحيفة "الشروق" التونسية عن الوزارة أنها رصدت "اختراق طائرة ليبية للمجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب مدنين"، مضيفة أنه "تم في الحين تفعيل منظومة الأهبة العمليّاتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها"​​​.

وتابعت الوزارة أن "الطائرة المخترقة للمجال الجوي عسكرية ليبية من نوع L39  يقودها ضابط طيار برتبة عقيد، الّذي أفاد في أولى تصريحاته بأنه اضطر للهبوط بالتراب التونسي جراء عطب".

(تستمر)

وذكرت الوزارة أنه "سيتواصل البحث في الموضوع من قبل السلطة القضائية العسكرية بحكم طبيعة الطائرة".

من جانبه، أكد المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، التي تنفذها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، غربي البلاد، لصد هجوم الجيش الليبي على العاصمة طرابلس، نقلا عن الناطق باسم الجيش الليبي، العقيد طيار محمد قنونو، أن الطائرة التي هبطت في تونس هي طائرة حربية نوع L39  تتبع الجيش الوطني الليبي.

وتدور بالعاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، منذ الرابع من نيسان/أبريل الماضي، معارك متواصلة بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر وبين قوات تابعة لحكومة الوفاق، برئاسة فائز السراج، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى حسب منظمة الصحة العالمية، فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بعشرات الآلاف يفرون من ديارهم بسبب الاشتباكات المسلحة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك