لجنة التحقيق في فض الاعتصام بالسودان تعلن إصدار بلاغات جنائية ضد نحو 10 ضباط عسكريين

لجنة التحقيق في فض الاعتصام بالسودان تعلن إصدار بلاغات جنائية ضد نحو 10 ضباط عسكريين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 يوليو 2019ء) أعلن رئيس لجنة التحقيق المستقلة في أحداث فض "اعتصام القيادة العامة" بالسودان فتح الرحمن سعيد، أن اللجنة أصدرت بلاغات جنائية ضد نحو 10 ضباط عسكريين لتورطهم في فض الاعتصام، مشيرا إلى أن ضابطين رفيعين هما من أصدرا الأوامر لقوات مكافحة الشغب، وقوات أمنية أخرى، بضرب المعتصمين.

وقال سعيد في مؤتمر صحفي اليوم السبت لإعلان نتائج تحقيق اللجنة إن "لجنة التحقيق استجوبت 59 شاهدا ضموا أفراد من القوات المسلحة والأمن وقوات الدعم السريع ومواطنين وأطباء ومعتصمين"، مضيفا أن "اللجنة تحصلت على 29 مستندا من جهات مختلفة حول أحداث فض الاعتصام"​​​.

وتابع رئيس لجنة التحقيق المستقلة أن "المتسبب في فض الاعتصام هما ضابطان رفيعان"، موضحا أن "الأوامر في الثالث من حزيران/ يونيو كانت نظافة منطقة كولومبيا لمنع الممارسات السلبية التي تجرى فيها، وليس فض الاعتصام".

(تستمر)

وأضاف سعيد  "الضابطان أصدرا أوامر لقوات مكافحة الشغب وبعض القوات الأمنية الأخرى بضرب المعتصمين داخل ساحة الاعتصام مما نتج عنه إخلاء المعتصمين لساحة الاعتصام"، مشيرا إلى أن "لجنة التحقيق أصدرت بلاغات جنائية ضد قرابة عشرة ضباط عسكريين متورطين في فض ساحة الاعتصام وهذه البلاغات تحت مواد 186 (أ و م)، لقانون 1991 تعديل 2015، وهي  جرائم ضد الإنسانية تصل عقوبتها إلى الإعدام أو السجن المؤبد أو اقل من ذلك".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك