عاهل الأردن إلى الإمارات للقاء ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد

عاهل الأردن إلى الإمارات للقاء ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 يوليو 2019ء) توجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الإمارات للقاء ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقال الديوان الملكي الأردني، في بيان اليوم السبت، "غادر جلالة الملك عبد الله الثاني، أرض الوطن اليوم السبت، متوجها إلى أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يلتقي مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة"​​​.

ولفت البيان إلى أن الأمير فيصل بن الحسين "أدى اليمين الدستورية أمام هيئة الوزارة نائبا لجلالة الملك".

وكان العاهل الأردني زار الإمارات في 26 حزيران/يونيو الماضي، لحضور التدريب العسكري المشترك "الثوابت القوية/1" في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

(تستمر)

وكان نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق محمد الحلايقة ألمح، في تصريح سابق لوكالة "سبوتنيك"، إلى فتور في العلاقات بين الإمارات والأردن، عازيا ذلك إلى موافقة عمّان على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة بعد نحو عامين من القطيعة تضامنا مع موقف الرباعية العربية "الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر".

وكان الأردن شدد على وقوفه إلى جانب الإمارات في التصدي لأي تهديد لأمنها واستقرارها، على خلفية التصعيد الإقليمي في منطقة الخليج، واستهداف سفن وناقلات نفطية إماراتية.

وفي مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2018، وقع وزراء مالية الإمارات والسعودية والكويت في عمّان، مجموعة من الاتفاقيات الإطارية التي تتعلق بمخرجات مؤتمر مكة ومنها اتفاقيات ودائع لدى البنك المركزي وضمانات قروض ومنح مالية لمساندة ودعم الأردن اقتصاديا عقب الاحتجاجات الشعبية على تردي الأوضاع المعيشية والغلاء في المملكة الهاشمية.

ويقدر حجم التبادل التجاري بين الأردن والإمارات، بنحو 6.7 مليارات درهم، ما يعادل نحو 1.8 مليار دولار نهاية في العام 2016.

أفكارك وتعليقاتك