وزير الشؤون الخارجية العماني: ننسق مع إيران حول الملاحة بالمضايق ولا نقوم بوساطة

وزير الشؤون الخارجية العماني: ننسق مع إيران حول الملاحة بالمضايق ولا نقوم بوساطة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يوليو 2019ء) نفى وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، اليوم الأحد، قيام بلاده بدور وساطة لحل التوترات الأخيرة مع إيران في مضيق هرمز، مؤكدا أن السلطنة تنسق مع طهران حول حركة الملاحة في المضايق.

وقال بن علوي، في تصريحات بثها التلفزيون العماني، "نحن لا نتوسط، ولكن في هذه الحالة نحن معنيون أكثر من غيرنا بضمان استقرار الملاحة في مضيق هرمز، ولذلك نتصل بجميع الأطراف، والجميع عبر عن رغبته في الحفاظ على الاستقرار"​​​.

وحذر بن علوي أن "أي خطأ أو أي تصرف غير محسوب يعقد الملاحة في الممرات الدولية يعود بالضرر على العالم أجمع".

وأضاف بن علوي أن "هناك تنسيق بين السلطنة والجانب الإيراني فيما يتعلق بتنظيم حركة المرور في هذه المضايق، والتنسيق على مستوى فني عالي".

(تستمر)

وبدأ وزير الشؤون الخارجية العماني أمس، السبت، زيارة إلى إيران استهلها بإجراء مباحثات مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني تركزت على التطورات الجارية في المنطقة وبشكل خاص في الخليج ومضيق هرمز.

وتأتي الزيارة فيما تتصاعد حدة التوتر في منطقة الخليج ، بعد هجمات تعرضت لها ناقلات نفط، علاوة على احتجاز إيران للناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" بدعوى اصطدامها بقارب صيد في 18 تموز/يوليو الجاري، وذلك بعد نحو أسبوعين من احتجاز قوة بريطانية ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1"، قبالة منطقة جبل طارق، "للاشتباه في خرقها العقوبات الأوروبية بنقل النفط إلى سوريا".

وبدأ التوتر منذ إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب في الثامن من أيار/مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق الدولي الخاص ببرنامج إيران النووي الموقع بين إيران وبين القوى الكبرى (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا).

أفكارك وتعليقاتك