مستشار الرئيس هادي: اليمنيون فقدوا ثقتهم بالتحالف العربي ويقلقني عجز الشرعية

(@FahadShabbir)

مستشار الرئيس هادي: اليمنيون فقدوا ثقتهم بالتحالف العربي ويقلقني عجز الشرعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 أغسطس 2019ء) قال عبد الملك المخلافي مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الخميس، : إن اليمنيين فقدوا الثقة في التحالف العربي، على خلفية سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي على العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن"، محذراً من عواقب ذلك.

وأضاف المخلافي، في سلسلة تغريدات له على "تويتر" اليوم: "على التحالف العربي أن يدرك حجم ما حدث في عدن ومخاطره حتى وإن كانت بعض أطرافه مشاركة في ذلك"​​​.

وتابع: "إن أول ما يجب إدراكه أن اليمنيين فقدوا ثقتهم بالتحالف العربي الذي أيدوه وأعطوه مشروعية عززت المشروعية القانونية من السلطة الشرعية والمجتمع الدولي، ولا شك أنه سيكون لذلك عواقب يجب التفكير بها".

واستطرد: "على من خطط وعمل لذلك داخليا وخارجيا أن يدرك حقيقتين، الأولى أنه أول من سيكتوي بنار ذلك، والثانية أن الأوطان والشعوب لا تموت".

(تستمر)

واعتبر المخلافي، وهو وزير خارجية أسبق، أن "الانقلاب الجديد في عدن ليس إلا نسخة من الانقلاب الأول في صنعاء"، مضيفاً "ما يقلقني هو هذا العجز الذي تعيشه الشرعية والحكومة والنواب والنخب في مواجهة ما يحدث في الوطن وله".

وحذر من "أن استمرار ذات الأوضاع سوف يؤدي إلى تحويل الحرب من حرب وطنية في مواجهة انقلاب إلى حروب أهلية في كل مكان".

وقال: "حذرت ولا زلت أحذر من أن فائض القوة الذي توفر للبعض في غفلة من الزمن وتآمر المتآمرين وأخطاؤنا يمكن أن تصنع انقلابات وحروب ودمار ومجازر، ولكن لن تصنع مستقبلاً شمالا أو جنوبا"، في إشارة إلى قوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وأكد أنه "لا زال لدى الشرعية والقوى السياسية الداعمة لها والساعية لاستعادة الدولة وفقا للمرجعيات الثلاث، الكثير من الخيارات لمواجهة ما تعرض ويتعرض له الوطن منذ 2014 وإحباط كل المخططات".

وشدد على "أن المهم بأن تمتلك القدرة على الخروج من دائرة العجز والتردد والصمت والأنانية إلى العمل والتوحد والحركة والفعل".

وحذر المخلافي من "أن الأوضاع ستذهب إلى مزيد من التشظي وسيدفع الجميع الثمن شمالا وجنوبا، ما لم تجري الشرعية بكل مؤسساتها مراجعة عميقة وشاملة لكل ما حدث منذ انقلاب الحوثي والخروج برؤية جادة للإنقاذ".

وأحكمت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، السبت الماضي، قبضتها على العاصمة المؤقتة عدن، بعد سيطرتها على القصر الرئاسي ومعسكرات الجيش اليمني ومقر الحكومة، إثر مواجهات مع الجيش استمرت أربعة أيام خلفت نحو 40 قتيلاً و260 جريحاً، حسب الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك