قريبا..​​​. الدولة الخامسة عشر تسحب الاعتراف بكوسوفو - وزير الخارجية الصربي

(@FahadShabbir)

قريبا..​​​. الدولة الخامسة عشر تسحب الاعتراف بكوسوفو - وزير الخارجية الصربي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أغسطس 2019ء) أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء، وزير الخارجية الصربي، ايفيتسا داتشيتش، اليوم الجمعة، انه قريبا ستُعرف الدولة الخامسة عشر التي تسحب الاعتراف باستقلال جمهورية كوسوفو المعلنة من جانب واحد، ولم يتبقى سوى اقل من 100 دولة تعترف بكوسوفو .

وقال داتشيتش، في مقابلة على التلفزيون الصربي الرسمي: "لا تزال هناك دول، لكن الرئيس [الكسندر] فوتشيتش طلب منا عدم القيام بأي شيء حول هذه المسألة هذا الأسبوع. بحيث لا يبدو كما لو أننا نفعل لاستفزاز بلدان كوينتا [ بريطانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا]، ولكننا نعمل باستمرار مع البلدان التي اعترفت باستقلال كوسوفو أو لم تحسم أمرها".

وأضاف " لقد استعرضنا القائمة التي تروج لها بريشتينا، حيث تضم 116 دولة من المفترض أنها اعترفت باستقلال كوسوفو.

(تستمر)

لقد قمنا بدراسة هذه القائمة، وعدد هذه الدول أصبح أقل من 100. هناك 14 دولة سحبت الاعتراف بها، وأعرف أي بلد سيكون هو الخامس عشر ، لكنني سأعلمك بذلك في الأسبوع القادم"، مشيراً إلى أن هذه الدولة قد أرسلت بالفعل مذكرة إلى سلطات الجمهورية المعلنة من طرف واحد.

وكانت السفارة الأميركية في بريشتينا قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن دعوة مشتركة مع قيادة بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا لقيادة صربيا والسلطات الألبانية في كوسوفو لاستئناف الحوار تحت رعاية الاتحاد الأوروبي في بروكسل وفي الوقت نفسه، أقترح على بريشتينا إلغاء الرسوم المفروضة في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 بنسبة 100 في المائة على السلع من وسط صربيا، وعلى بلغراد وقف الضغط على بلدان ثالثة لسحب الاعتراف بالجمهورية المعلنة من طرف واحد.

وفي شباط/فبراير 2008 أعلنت السلطات الألبانية في كوسوفو الانفصال عن صربيا. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول في العالم لم تعترف بالجمهورية المعلنة من طرف واحد، مثل صربيا وروسيا وإسرائيل وإيران وإسبانيا واليونان والعديد من الدول الأخرى.

واضطرت السلطات الصربية تحت ضغط بروكسل، ومن أجل تقريب الإقليم إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة لخلق ظروف أكثر ملائمة بالنسبة للمواطنين الصرب المقيمين في الإقليم، أن تجري مفاوضات مع ألبان كوسوفو بوساطة الاتحاد الأوروبي، وكان من ثمارها "اتفاقية بروكسل حول مبادئ تطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا"، التي أبرمت في نيسان/أبريل عام 2013، بالإضافة إلى اتفاقية أخرى تخص اتحاد الجماعات الصربية وتم توقيعها في آب/ أغسطس عام 2015.

أفكارك وتعليقاتك