الحوثي: ما يجري في عدن مؤامرة ضد اليمن ونمهد لاستئناف التمثيل الدبلوماسي مع إيران

الحوثي: ما يجري في عدن مؤامرة ضد اليمن ونمهد لاستئناف التمثيل الدبلوماسي مع إيران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 أغسطس 2019ء) وصف زعيم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، عبد الملك الحوثي، اليوم السبت، سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على مؤسسات العاصمة المؤقتة في عدن بأنها مؤامرة من التحالف العربي بقيادة السعودية، كاشفا في الوقت ذاته عن التمهيد لإعادة التمثيل الدبلوماسي والعلاقات مع طهران.

وقال الحوثي، في خطاب متلفز، إن "التطورات الأخيرة في عدن محطة من محطات مرتبطة بمؤامرات تحالف العدوان على اليمن"، مضيفا أن "المجلس الانتقالي، وحزب الإصلاح، و[الرئيس اليمني] عبد ربه منصور هادي هم نماذج من القوى التي اختارت أن تقف إلى جانب قوى العدوان"​​​.

وتابع الحوثي، "ننصح الفئات العميلة أن تراجع حساباتها، وننصح المجلس الانتقالي في عدن أن لا يفرح بما توهم أنه إنجاز له".

(تستمر)

وشهدت عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي مقرا اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، الداعي لاستقلال الجنوب، والمدعوم من الإمارات، وقوات الحماية الرئاسية الموالية للرئيس هادي.

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، السبت الماضي، على عدن بعد إحكامها قبضتها على القصر الرئاسي ومعسكرات الجيش اليمني ومقر الحكومة، إثر المواجهات التي استمرت أربعة أيام وخلفت نحو 40 قتيلاً و260 جريحاً، حسب الأمم المتحدة.

وأعلنت قيادة التحالف العربي، اليوم، بدء انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي لمواقعها السابقة في عدن، بعد دعوة الرياض للحوار والتهدئة في المدينة الواقعة جنوبي اليمن.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أصدر أمس الأول الخميس بياناً سياسياً، أعلن فيه رسمياً توليه إدارة شؤون المحافظات الجنوبية في اليمن.

وأعلن الحوثي أن زيارة وفد الجماعة إلى طهران، ولقائه مع مسؤولين إيرانيين، بحضور سفراء أوروبيين، تأتي في إطار التمهيد لعودة العلاقات والتمثيل الدبلوماسي بين إيران واليمن.

وقال الحوثي إن "زيارة وفدنا إلى طهران تأتي في سياق التمهيد لعودة العلاقة الرسمية والتمثيل الدبلوماسي مع الجمهورية الإسلامية في إيران".

وأضاف الحوثي "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتعامل باحترام مع الدول الأخرى، وعلاقاتها قائمة على احترام السيادة والاستقلال"، مؤكدا أن "إيران تضامنت مع الشعب اليمني ضد العدوان ومع الشعب العراقي منذ الاحتلال الأميركي حتى غزو داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)".

واستقبل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، في طهران، الثلاثاء الماضي، الناطق باسم جماعة "أنصار الله" رئيس وفدها المفاوض، محمد عبد السلام، الذي سلمه رسالة من زعيم الجماعة عبد الملك بدر الدين الحوثي.

أفكارك وتعليقاتك