الأمم المتحدة تؤكد مجددا على إنهاء الصراع في اليمن كأساس لحل الأزمة الإنسانية

الأمم المتحدة تؤكد مجددا على إنهاء الصراع في اليمن كأساس لحل الأزمة الإنسانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أغسطس 2019ء) أكدت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، مجددا أن الحل الوحيد لحل الأزمة الإنسانية التي يعانيها أهالي اليمن، والتي تعد الأسوأ في العالم، هو إنهاء الصراع القائم في البلاد منذ سنوات.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني: "يعرف كل عامل إنساني في اليمن أن الحل الوحيد لهذه المأساة الرهيبة التي لا معنى لها هو إنهاء الصراع"​​​.

وطالبت غراندي "كافة الأطراف بإلقاء أسلحتهم والعمل من أجل السلام ومنح العاملين في المجال الإنساني إمكانية الوصول الفوري والآمن ودون عوائق إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدتنا".

وأشارت إلى أن "العاملين في المجال الإنساني باليمن يبذلون كل ما في وسعهم لمساعدة الناس على النجاة من حرب دامت طويلا وأودت بحياة الكثير من الناس ودمرت الكثير من المنازل والمدارس والمستشفيات والمزارع والأعمال التجارية في جميع أنحاء البلد".

(تستمر)

وقالت: "على الرغم من أننا نعمل في إحدى أصعب بيئات العمل في العالم، يصل العاملون في المجال الإنساني إلى ملايين الأشخاص الذين لن يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة بدوننا. ويتلقى حوالي 12.5 مليون شخص شهرياً مساعدات منقذة للأرواح".

وتدور على الساحة اليمنية، منذ أكثر من 4 سنوات، معارك عنيفة بين جماعة أنصار الله وقوى متحالفة معها من جهة، وبين الجيش اليمني مدعوما بتحالف عسكري تقوده السعودية يضم دولا عربية وإسلامية من جهة أخرى.

ويسعى التحالف وقوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها "أنصار الله" في كانون الثاني/يناير من العام 2015.

ووفقاً للأمم المتحدة، يشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم ويحتاج ما يقرب من 80 بالمئة من إجمالي عدد السكان أي 24.1 مليون شخص إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية.

وتتطلب خطة الاستجابة الإنسانية اليمنية لعام 2019م تمويلاً بحجم 4.2 مليار دولار أميركي لمساعدة أكثر من 20 مليون يمني بمن فيهم 10 ملايين شخص يعتمدون كلياً على المساعدات الإنسانية وتلبية احتياجاتهم الأساسية كل شهر. وتم حتى اليوم تمويل العملية بنسبة 34 بالمئة فقط. وتناشد الأمم المتحدة الجهات المانحة بتقديم التمويل بأسرع وقت ممكن.

أفكارك وتعليقاتك