الوضع حول كشمير محور محادثات وزير الخارجية الروسي المرتقبة مع نظيره الهندي - زاخاروفا

الوضع حول كشمير محور محادثات وزير الخارجية الروسي المرتقبة مع نظيره الهندي - زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أغسطس 2019ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيبحث مع نظيره الهندي، سوبرامانيام جيشانكار، في موسكو يوم 27 آب/أغسطس تصاعد التوتر بشأن الوضع في جامو وكشمير.

وقالت زاخاروفا: " خلال المحادثات (لافروف وجيشانكار) ستتم مناقشة جدول أعمال واسع للغاية، وبالتأكيد سيتم النظر في الشؤون الإقليمية، خاصةً أنه كان قد خُصص اجتماع في مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن، نعم، بالطبع، سيتم تبادل الآراء (حول الوضع في جامو وكشمير) ، ليس لدي شكوك "​​​.

وأضافت زاخاروفا "إنني أكثر من واثقة أن هذا الموضوع سيتم التطرق أليه خلال المؤتمر الصحفي في ختام المباحثات هذا الموضوع سيكون موضع اهتمام الجميع، نظرًا لأنه أصبح الآن على جدول الأعمال الإقليمي".

(تستمر)

ووقع الرئيس الهندي رام ناث كوفيند، في الـ 5 من أب/أغسطس الجاري، مرسومًا يلغي الوضع الخاص لجامو وكشمير، المنصوص عليه في المادة 370 من القانون الأساسي للبلاد. وفقًا لمبادرة الحكومة الفيدرالية، سيتم إنشاء منطقتين متحدتين في مكانها، تتمتع بحقوق أقل من الولاية. ووافق البرلمان على هذه المبادرة.

وتعارض باكستان المجاورة بشدة هذه الخطوة، وأمر رئيس الوزراء عمران خان، بتشكيل لجنة خاصة لوضع رد قانوني وسياسي ودبلوماسي على قرار الهند بشأن جامو وكشمير. وأعلنت إسلام أباد عن تقليص العلاقات الدبلوماسية مع الهند، وتعليق التجارة الثنائية ومراجعة عدد من الاتفاقيات.

أفكارك وتعليقاتك