حرس الحدود الأوكراني يؤكد عدم سماحه لـ5.6 ألف روسي بدخول البلاد منذ بداية العام

حرس الحدود الأوكراني يؤكد عدم سماحه لـ5.6 ألف روسي بدخول البلاد منذ بداية العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أغسطس 2019ء) أكد رئيس قسم التفاعل مع وسائل الإعلام، التابع لدائرة حرس الحدود الأوكراني، أندريه ديمتشنكو، اليوم الجمعة، أن حرس الحدود الأوكراني لم يسمح بدخول 5662 مواطنا روسيا إلى البلاد، منذ بداية عام 2019​​​.

ونقلت صحيفة " ذي بيبل" عن ديمتشنكو، قوله: "منذ الأول من شهر كانون الثاني/ يناير 2019 وحتى 23 من آب/ أغسطس، منع حرس الحدود الأوكراني 5662 مواطنا روسيا من دخول الأراضي الأوكرانية. وتمكن من دخول الأراضي الأوكرانية بشكل عام من بداية العام 944 ألف مواطن روسي".

وأشار ديمتشنكو إلى أن من بين الأسباب الرئيسية لعدم السماح للمواطنين الروس بدخول أوكرانيا، كانت انتهاكهم لقواعد الدخول إلى القرم ودونباس، وكذا " تجاوز فترة الإقامة في أوكرانيا خلال الزيارة الأخيرة"، مضيفاً بقوله "على وجه الخصوص، تم منع الروس وغيرهم من الأجانب الذين لم يدفعوا غرامة لتجاوزهم إقامتهم في أوكرانيا، من دخول أوكرانيا لمدة ثلاث سنوات".

(تستمر)

ونوه إلى أن عدد الروس الذين يدخلون أوكرانيا منذ بداية الصراع في دونباس قد انخفض بحوالي 7 مرات. وقبل بدء النزاع، كان عدد حالات منع دخول الروس إلى أوكرانيا حوالي 500 إلى 600 في السنة.

ويذكر في هذا السياق أن أوكرانيا استغلت الأحكام العرفية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 لتقييد دخول المواطنين الروس من الذكور الذين تبلغ أعمارهم من 16 إلى 60 عاماً. وأوصى مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا دائرة حدود الدولة، بعد انتهاء الأحكام العرفية بمواصلة تعزيز حراسة الحدود مع روسيا وتشديد ممارسة الرقابة على دخول الروس للبلاد.

وبدوره، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حينها، أن روسيا لن ترد على القيود الأوكرانية بفرض قيود على المواطنين الأوكرانيين، وأن بلاده على العكس من ذلك، ستعمل على تسهيل نظام الدخول إليها والحصول على الجنسية الروسية.

أفكارك وتعليقاتك