سفراء التميز الرياضي يصقلون مهاراتهم الرياضية في جامعات وأكاديميات رائدة

سفراء التميز الرياضي يصقلون مهاراتهم الرياضية في جامعات وأكاديميات رائدة

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 أغسطس 2019ء) يشارك 88 من طلبة برامج سفراء التميز الرياضي التي تنفذها وزارة التربية والتعليم خلال الإجازة الدراسية الصيفية لهذا العام في برامج تعليمية وتدريبية رياضية مكثفة تم تنظيمها في جامعات وأكاديميات رائدة في 4 دول هي الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وكوريا الجنوبية وفرنسا بهدف صقل مهاراتهم الرياضية وتعزيز قدراتهم ولياقتهم البدنية والذهنية وإعدادهم للمشاركة في البطولات والمنافسات الرياضية وإعدادهم أيضاً كمدربين رياضيين وكقادة المستقبل في مختلف المجالات الرياضية.

وشملت وجهات برامج سفراء التميز الرياضي كلا من جامعة ماساتْشُوسَتْس أَمهرست University of Massachusetts Amherst في ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ونادي "بيزا انطونيو دي سيولو" في إيطاليا، و أكاديمية "لا بيس " الرياضية La Base في فرنسا، وجامعة "هانيانج إيريكا" Hanyang University Erica في كوريا الجنوبية.

(تستمر)

وبلغ عدد سفراء التميز الرياضي المشاركين في كل من هذه البرامج 12 باستثناء برنامج جامعة ماساتْشُوسَتْس أَمهرست فقد شارك فيه 40 من سفراء التميز الرياضي.

ويتيح برنامج سفراء التميز الرياضي للشغوفين بمختلف أنواع الرياضة ومحبيها الفرصة التي تؤهلهم لتحقيق إنجازات رياضية متميزة على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية، وتُطلعهم على أحدث المناهج التعليمية الرياضية العالمية وأفضل الممارسات الرياضية، وكذلك تصقل وتعزز قدراتهم ومهاراتهم الرياضية.

وقالت سعادة الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، الوكيل المساعد لقطاع الرعاية والأنشطة بوزارة التربية والتعليم، "صيف جديد ودورة جديدة من دورات سفراء التميز الرياضي. نتجه هذا العام إلى أربعة وجهات تعد الأبرز في العالم في صناعة الأبطال الرياضيين، من خلال مناهج دراسية وتدريبية مجربة وفعالة. ونثق بأن تلبي هذه البرامج التي ينهل منها طلبتنا تطلعاتهم، وأن تروي شغفهم الرياضي، كي يتمكنوا عند عودتهم إلى أرض الوطن البناء على ما تعلموه، وليتمكنوا من خدمة وطنهم الغالي وتمثيله بشكل مشرف في الميادين الرياضية المختلفة." وأضافت الشامسي، "كانت الرياضة على رأس أولويات وزارة التربية والتعليم عند تصميمها لمبادرة سفراؤنا قبل أعوام قليلة، حيث لم يعد الرياضيون البارزون يعتمدون على مواهبهم الشخصية أو إمكاناتهم البدنية كما في السابق، بل تحولت الرياضة وتحقيق الإنجازات الرياضية في ميادينها المختلفة في السنوات الأخيرة إلى علم وصناعة واحتراف، وباتت تتطلب دراسات جادة وتدريبات موجهة ومحددة مسبقاً. ومن هنا كان اهتمام الوزارة بهذا البرنامج الذي لاقى ترحيباً كبيراً بين أوساط الطلبة ونجح في استقطاب العديد منهم." يركز برنامج جامعة ماساتشوستس أمهيرست على الجانب الصحي والتغذية الصحية السليمة اللازمة لتحقيق الأداء الرياضي المتفوق وذلك من خلال المحاضرات النظرية والتطبيق العملي المكثف للطلبة لتعريفهم على وصف العناصر الغذائية الرئيسية من فيتامينات ومعادن ودورها في بناء الجسم الرياضي، وإطلاعهم على كيفية اختيار غذائهم الصحي وكيفية قياس السعرات الحرارية في كافة أصناف الغذاء اليومي لكل وجبة غذائية، ومعرفة مفاهيم توازن الطاقة وكيفية التحكم في الوزن والعوامل المتعددة التي تساهم في مرض السمنة ومرض السكري، مع شرح للأمراض المتعلقة بسوء التغذية وكيفية تفادي الإصابة بهذه الأمراض، وكيفية طهي الوجبات الصحية، وفهم كيمياء علوم الأغذية .

واشتمل البرنامج التدريبي على دراسة نظرية وتدريب عملي حول جسم الانسان وما يشتمل عليه من عضلات ووظائفها والتمارين الرياضية التي تطور كل عضلة من تلك العضلات. بالإضافة للتعرف على طرق قياس مستويات اللياقة البدنية وقياس مؤشرات السمنة، وفهم تقنيات التدريب والحركة، وتعلم كيفية تطبيق مبادئ الصحة واللياقة البدنية ووضع خطة للحياة الصحية واللياقة البدنية الشخصية.

كما شارك الطلبة في معسكر كشفي في ولاية نيو هامشر حيث تم التركيز على مهارات الكشافة ونفذ الطلبة تحت إشراف مختصين مجموعة من التدريبات الهامة.

وفي جامعة "هانيانغ إريكا" بكوريا الجنوبية شارك الطلبة في معسكرات تدريبية اشتملت على التعلم النظري والتدريب العملي للطلبة على رياضة التايكندو ورياضة القوس والسهم، وركزت على تعريفهم بجوانب القانون الدولي للمنافسات في كل من هذه الرياضات. كما تم التركيز على التدريب الرياضي المتخصص والمسابقات الرياضية الخاصة بكل رياضة بهدف رفع الكفاءة المهارية الرياضية للمتدربين.

وبالإضافة للمحاضرات العلمية والحصص التدريبية، اشتمل البرنامج على زيارات لعدد من المعالم البارزة في كوريا الجنوبية مثل استعراض "الرسامون الأبطال" الذي يقدم أداءً فنيًا مبتكرًا يوضح مهارات التفكير الذهني في الرسم المباشر بتأثيرات بصرية مدهشة حافلة بمزيج مبهر من التمثيل الصامت والرقص والكوميديا.

ويركز برنامج أكاديمية لا بيس La Baseالرياضية على تعزيز القوة العضلية للطلبة ورفع لياقتهم البدنية، وتعريفهم على كيفية استخدام الأجهزة الرياضية، وإشراكهم في التدريبات المهارية المتخصصة، و تعليمهم بعض المهارات الحركية لرياضة الجودو، وتدريبهم بشكل متخصص يشارك سفراء التميز الرياضي في برنامج نادي "بيزا انطونيو دي سيولو" الذي يشتمل على العديد من الأنشطة الرياضية المكثفة، والتدريب الرياضي العام لتقوية العضلات ورفع اللياقة البدنية الخاصة للاعبي المبارزة، إلى جانب تدريبات المهارات ورفع قدرة اللاعبين في هذا الجانب. ويتم ذلك من خلال التدريب العملي، فضلاً عن إشراكهم في المنافسات التجريبية والمسابقات الودية.

تضمنت جميع برامج سفراء التميز الرياضي مجموعة من الزيارات الميدانية التعليمية والترفيهية والتثقيفية والفعاليات الاجتماعية. إضافة إلى زيارة لسفارة أو قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة في دول الإيفاد.

أفكارك وتعليقاتك