محادثات تجارية في سبتمبر المقبل.. بكين تتطلع لتهيئة واشنطن ظروف مواتية

محادثات تجارية في سبتمبر المقبل.. بكين تتطلع لتهيئة واشنطن ظروف مواتية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أغسطس 2019ء) صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة الصينية، قاو فينغ، اليوم الخميس، بأن مجموعتي العمل للصين والولايات المتحدة المعنيتان بتسوية التناقضات التجارية بين البلدين، على اتصال دائم وتناقشان مسألة عقد جولة جديدة من المحادثات التجارية في أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال غاو فينغ خلال إيجاز صحفي: تحافظ المجموعتان للشؤون التجارية والاقتصادية للبلدين على اتصالات مستمرة وفعالة. بالنسبة إلى ما إذا كان الوفد الصيني سيتوجه في أيلول/سبتمبر إلى الولايات المتحدة للمحادثات ، فإن الجانبين بصدد مناقشة هذه المسألة.

ولفت فينغ إلى أنه " في الوضع الحالي ، فإن أهم شيء هو تهيئة الظروف المواتية لاستمرار المشاورات الثنائية".

وأوضح معلقاً على تصريحات رئيس المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض ، لورانس كودلو: "في حال ذهب الوفد الصيني إلى المحادثات في الولايات المتحدة في أيلول/ سبتمبر المقبل ، يجب على الطرفين بذل جهود مشتركة وتهيئة الظروف لإحراز تقدم في المحادثات".

(تستمر)

وكان كودلو، أعلن أن ممثلي الصين والولايات المتحدة عقدوا مؤتمرا عبر الهاتف الأسبوع الماضي ، ومن المقرر عقد مؤتمر آخر في الأيام المقبلة ، وأضاف أنه من المتوقع أن يصل الوفد الصيني في أيلول/سبتمبر للمحادثات.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أشاد، يوم الاثنين الماضي ، بالدعوة الصينية للتفاوض حول التجارة مع الولايات المتحدة الأميركية، معرباً عن رغبته في العودة إلى طاولة المفاوضات مع الصين، ليتبع ذلك بتصريح بأنه لا يستبعد إمكانية تعليق تطبيق زيادة الرسوم المفروضة على البضائع الصينية.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أوعز إلى الشركات الأميركية بأن تدرس إغلاق عملياتها في الصين، وأن تصنع بدلا عن ذلك المزيد من منتجاتها في الولايات المتحدة، على خلفية تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكانت وزارة المالية الصينية أعلنت، يوم 23 آب/أغسطس الجاري، أن بكين ستفرض اعتباراً من 1 أيلول/سبتمبر و 15 كانون الأول/ديسمبر، رسوما جمركية إضافية بنسبة 10 بالمئة و5 بالمئة على واردات السلع الأميركية تُقدر قيمتها بنحو 75 مليار دولار سنوياً، بما في ذلك النفط الخام، ومنتجات زراعية مثل فول الصويا، والطائرات الصغيرة.

وكان ترامب أعلن عزمه زيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار من 25 إلى 30 بالمئة، كرد على التعريفات الجمركية الانتقامية الجديدة للصين.

ويرى ترامب، أن ميزان التجارة مع الصين ليس في صالح بلاده.

أفكارك وتعليقاتك