مصر.. إعادة افتتاح متحف طنطا الأثري بعد 19 عاما من إغلاقه

مصر.. إعادة افتتاح متحف طنطا الأثري بعد 19 عاما من إغلاقه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 أغسطس 2019ء) أعلنت وزارة الآثار المصرية صباح اليوم السبت إعادة افتتاح متحف طنطا الأثري، بمحافظة الغربية، أحد أهم المتاحف الإقليمية في مصر، وذلك بعد نحو 19 عاما من إغلاقه.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن "الوزير خالد العناني توجه إلى محافظة الغربية لافتتاح متحف طنطا الأثري بعد حوالي 19 عاما من إغلاقه، وذلك ضمن خطة الوزارة لترميم وتطوير وإعادة المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية".

ويعتبر متحف طنطا الأثري هو أحد متاحف مصر الإقليمية، وبحسب ما ذكرت الوزارة، "يمثل المتحف أهمية كبرى للمحافظة، لأنه سيعمل على خلق مناطق جذب سياحية جديدة، بالإضافة إلى نشر الوعي الأثري".

و تُعد فكرة إنشاء متحف للآثار بطنطا من أقدم مشاريع إنشاء المتاحف الإقليمية بمصر، حيث انه في عام 1913 وقع الاختيار علي مبنى البلدية الخاص بالمدينة ليكون أول متحف للآثار بالمحافظة، ولكن سرعان ما أُغلق، ونُقلت آثاره إلى مدخل سينما البلدية عام 1957.

(تستمر)

ثم عادت فكرة إنشاء متحف طنطا مرة أخرى في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وافتُتح المتحف للجمهور في 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التي تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى في عام 2000، و لكنه ظل يقدم بعضًا من خدماته  الثقافية والتعليمية لأبناء المحافظة.

كما أوضحت الوزارة أن "أعمال تطوير المتحف بدأت في كانون الأول/ ديسمبر 2017، وشملت ترميم مبنى المحافظة ومعالجته إنشائيا (...) ووضع فتارين عرض جديد"، كما أشارت إلى أنه "تم تغيير سيناريو العرض المتحفي للمتحف".

وعن أبرز القطع الأثرية التي ستعرض داخل المتحف، أوضحت الوزارة أنه سوف يعرض "تمثال للمهندس أيمحوتب، وأيقونة للسيده العذراء، وتمثال للمعبود أوزوريس، كما سوف تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين، ومنها الموالد في العصر المصري القديم مثل عيد الأوبت ومولد سيدي أبو الحجاج الأقصري، ومولد شيخ العرب السيد بمدينه طنطا، وأيضًا مولد السيدة العذراء والسيد البدوي".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك