الامارات تشارك في اجتماع كبار المسئولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية

الامارات تشارك في اجتماع كبار المسئولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 سبتمبر 2019ء) شاركت دولة الامارات العربية المتحدة في أعمال اجتماع كبار المسئولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته العادية /104/ الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وذلك لاستكمال التحضيرات لاجتماع المجلس علي المستوى الوزاري المقرر غدا برئاسة رأفت ريان مدير ادارة العالمين العربي والإسلامي بوزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية وحضور السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية و السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية.

ترأس وفد الدولة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد و ضم أحمد بن سليمان من إدارة الاتفاقيات الاقتصادية بوزارة الاقتصاد.

(تستمر)

وأكدت أبوغزالة في كلمتها خلال افتتاح أعمال الاجتماع أن موعد انعقاد الدورة /104/ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يشكل أهمية خاصة، ليس فقط لكونها تنعقد قبل أيام قليلة من قمة العالم للتنمية المستدامة نهاية الشهر الجاري بنيويورك بل لأن الموضوعات المعروضة عليها تمثل أولوية متقدمة للعمل التنموي العربي المشترك خاصة الموضوعات التي تأتي في إطار تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في أبعادها الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية وما يتصل بها من موضوعات في ضوء الأولويات العربية التنموية.

و شددت أبوغزالة على أن المرحلة الحرجة التي تمر بها عدد من الدول في المنطقة و تأثيرها على المكتسبات التنموية يشكل تحديا كبيرا يستلزم مقاربات مختلفة من المجلس و يتطلب إيلاء المزيد من الاهتمام من المجالس الوزارية ومنظمات العمل العربي المشترك.

و طالبت بوضع تصور لخارطة طريق عربية في ضوء أولويات المنطقة وبلورتها في رؤية تنموية، ما بعد 2030، أخذاً في الاعتبار أن هناك عددا من الدول الأعضاء خاصة التي تواجه صراعات وتحديات وتلك الأقل نمواً التي تواجه صعوبات قد لا تتمكن معها من التنفيذ المتكامل لخطة 2030.

ودعت أبوغزالة الى تشكيل فريق عمل لإعداد تصور تنموي عربي بناء على تحليل واقعي للأوضاع التنموية في المنطقة وأخذا في الاعتبار الإمكانات الضخمة والثروة البشرية الهائلة في مقابل التحديات والصعوبات لتتمكن المنطقة من تحقيق التنمية المنشودة وأن يعيش المواطن العربي في أمن ووئام مجتمعيين.

و ناقش الاجتماع الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية المقبلة في دورتها 31 والتي تعقد في مارس المقبل إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات الدورة الـ 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي و نشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس 103 و104 في الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية.

وتطرق الاجتماع إلى تقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة و التي عقدت في بيروت يناير الماضي إلى جانب النظام الاساسي للمجلس العربي للسكان والتنمية وبند حول افتتاح البرلمان العربي للطفل في امارة الشارقة ومشروع حماية المرأة في القطاع غير المنظم "بائعات الشاي والاطعمة" وذلك بناء على طلب السودان .

و ناقش كذلك مبادرة لتمكين الشباب العاطلين عن العمل في ظل الحماية الاجتماعية و التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية وتقارير و قرارات المجالس الوزارية واللجان علاوة على بند حول مشروع الاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بالمناطق الريفية بناء على طلب تونس وبند حول انشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي بناء على طلب فلسطين .

و بحث الاجتماع متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية والاعداد للقمة الخامسة إلى جانب متابعة تنفيذ اعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية و دول امريكا الجنوبية التي عقدت في الرياض نوفمبر 2015.

ويعد محور أعمال الدورة هو منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى و تطورات الاتحاد الجمركي العربي إلى جانب مناقشة بند حول الاستثمار في الدول العربية.

أفكارك وتعليقاتك