ترخيص بناء الوحدة الثانية لمحطة "أكويو" التركية للطاقة الذرية سيتم إصداره في أقرب وقت

ترخيص بناء الوحدة الثانية لمحطة "أكويو" التركية للطاقة الذرية سيتم إصداره في أقرب وقت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 سبتمبر 2019ء) صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونميز، اليوم الخميس، بأنه من المنتظر أن تقوم وكالة الطاقة الذرية التركية، في أقرب وقت، بإصدار الترخيص الأساسي لبناء الوحدة الثانية لمحطة "أكويو" للطاقة الذرية بمشاركة روسيا.

وقال دونمير في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" بأنه "من المنتظر أن يتم الحصول على الترخيص الخاص ببناء الوحدة الثانية لمحطة "أكويو" للطاقة الذرية في أقرب وقت"​​​.

يذكر أنه سبق وأصدرت الوكالة التركية للطاقة الذرية في نهاية عام 2018 ، ما يسمى بتصريح محدود لبناء الوحدة الثانية لمحطة "أكويو" للطاقة الذرية، وهو في الواقع وثيقة أولية سمحت بالبدء في بناء المرافق التابعة للوحدة الثانية دون تركيب المفاعل نفسه.

(تستمر)

ويذكر أيضا أن عملية بناء وحدة الطاقة رقم 1 في محطة "أكويو" للطاقة الذرية قد بدأت في نيسان/أبريل عام 2018. ويشتمل مشروع المحطة المذكورة على أربع وحدات طاقة مع مفاعلات " ف.ف.إي إر"1200 ، الروسية من الجيل +3 التي تلبي أعلى معايير السلامة المسماة "ما بعد فوكوشيما". وتبلغ تكلفة إنجاز هذا المشروع حوالي 20 مليار دولار. ومن المخطط لأن يجري تشغيل الوحدة الأولى من محطة "أكويو" للطاقة الذرية في عام 2023 ، وبعد ذلك - سيتم تشغيل وحدة واحدة سنويا.

أفكارك وتعليقاتك