السعودية اتخذت قرار مقاطعة قطر نتيجة "الانتهاكات الجسيمة" للدوحة منذ عام 1995 - واس

السعودية اتخذت قرار مقاطعة قطر نتيجة "الانتهاكات الجسيمة" للدوحة منذ عام 1995 - واس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 سبتمبر 2019ء) أكدت المملكة العربية السعودية أنها اتخذت قرار مقاطعة قطر دبلوماسيا نتيجة الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها الدوحة منذ عام 1995، مشددة على أن المواطن القطري مسموح له بدخول الأراضي السعودية وفق الإجراءات النظامية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واس" اليوم السبت "اتخذت المملكة قرار المقاطعة نتيجة الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرًّا وعلناً منذ 1995، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية، منها جماعة الإخوان، وداعش، والقاعدة [المحظورة في روسيا]، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم"​​​.

وأضافت الوكالة "بذلت المملكة العربية السعودية وشقيقاتها بدول مجلس التعاون جهوداً مضنية ومتواصلة لحثّ السلطة في الدوحة على الالتزام بتعهداتها والتقيد بالاتفاقيات، غير أن قطر قامت بخرق الاتفاقيات التي وقّعتها تحت مظلة دول المجلس".

(تستمر)

وتابعت الوكالة ""الأشقاء القطريون مسموح لهم دخول المملكة العربية السعودية لغرض أداء مناسك الحج والعمرة، وقد تم التعامل معهم بإيجابية"، موضحة "المملكة ملتزمة بجميع الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي أصبحت طرفاً فيها، وللمواطن القطري حق دخول الأراضي السعودية وفق الإجراءات النظامية".

ولفتت الوكالة "أنظمة المملكة العربية السعودية تكفل حرية الرأي والتعبير لكل إنسان ما لم يكن فيها تعدٍ أو تجاوزٌ على النظام العام أو المجتمع أو أفراده أو ثوابته".

وأوضحت الوكالة "راعت المملكة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية، وعالجت أوضاع العمّال العاملين لدى الأشقاء القطريين والنظر في جميع الطلبات المتعلقة بالحقوق الصحية، كذلك سهلت عبور الطلبة السعوديين والقطريين من خلال منافذها المعتمدة".

أفكارك وتعليقاتك