رئيسة استونيا: الإمارات بإمكانها مساعدة الدول الآخرى على دخول عصر الثورة الرقمية

رئيسة استونيا: الإمارات بإمكانها مساعدة الدول الآخرى على دخول عصر الثورة الرقمية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 10 سبتمبر 2019ء) أكدت فخامة كريستي كاليولايد رئيسة جمهورية إستونيا أن دولة الإمارات العربية المتحدة و استونيا يمكنهما العمل سويا من أجل مساعدة الدول الآخرى على دخول عصر الثورة الرقمية.

و قالت فخامة رئيسة جمهورية إستونيا في حوار خاص مع وكالة أنباء الإمارات / وام / خلال زيارتها الحالية للدولة على رأس وفد تجاري للمشاركة في النسخة الرابعة والعشرين من المؤتمر العالمي للطاقة 2019 في أبوظبي : " يمكننا العمل سويا على مستوى الحكومات لتقديم معونات تنموية للعديد من الدول خاصة الأفريقية لاستخدام التقنيات الرقمية".

و أوضحت أن العلاقات التجارية بين دولة الإمارات وأستونيا تشهد مزيدا من النمو.. مشيرة إلى أن بلادها تستعد لافتتاح سفارة لها في أبوظبي هذا العام وستكون لها مشاركة مميزة في معرض إكسبو 2020 دبي.

(تستمر)

و حول دور حكومتي البلدين في تعزيز العلاقات التجارية قالت رئيسة أستونيا: " إن هناك طرقا متعددة للتعاون لكننا في إستونيا نترك الأسواق الحرة و المفتوحة للقيام بتلك المهام".

و أشارت إلى أنه " يتعين على الحكومات تحديد الإطار القانوني للتقنيات الجديدة فقط وفي الوقت نفسه تنظيم و حماية المستثمرين والمستخدمين ومكاسب الشركات".

و حول عملية التحول الرقمي للخدمات الحكومية في إستونيا و تأثير التقنيات الجديدة على قطاع الطاقة أوضحت أن 99% من الخدمات الحكومية في بلادها متاحة عبر شبكة الإنترنت مشيرة إلى أن أستونيا قطعت شوطا كبيرا ومتقدما في مجال الحوكمة الإلكترونية و الخدمات العامة الإلكترونية.

و عن التقنيات الجديدة التي تنتشر في أستونيا ويتم استخدامها على نطاق واسع أوضحت فخامتها أن حكومة بلادها تستخدم نوعا آمنا من التقنيات يسمى / KSI / وهي نوع من تكنولوجيا "البلوك تشين" وتعمل على تسهل تقديم الخدمات الإلكترونية وتساعد بشكل كبير في توفير الطاقة التي تعد من أولويات الحكومة الاستونية.

و أشارت إلى أن شعب بلادها يثق تماما في عمليات نقل البيانات سواء كانت من الشركات إلى الأفراد أو من الدوائر الحكومة إلى المواطنين والأفراد ما يدل على متانة البنية التحتية التقنية في إستونيا.

و قالت فخام رئيسة إستونيا في ختام حوارها : " إن المجتمع الإستوني معتاد على توفير الحكومة نظاما إيكولوجيا يقدم خدمات آمنة عبر شبكة البلوك تشين .. فإذا تعهدت الحكومة للمواطنين بأن بياناتهم آمنة مع استخدام تقنيات البلوك تشين فإنه يمكن الوثوق في ذلك ".

و وفقا لإحصائيات وزارة الاقتصاد فقد وصل التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين إلى 75.8 مليون دولار أمريكي في عام 2018 ما يؤكد قوة ومتانة العلاقات التجارية بينهما .

و تمت تسمية إستونيا في عام 2017 من قبل مجلة التكنولوجيا الأمريكية "Wired" "المجتمع الرقمي الأكثر تقدما في العالم" ويصدر لكل مواطن إستوني بطاقة هوية رقمية يمكن استخدامها في الأعمال المصرفية والتصويت ودفع الضرائب والوصول إلى سجلات الرعاية الصحية.

و وفقا لـ E-Estonia التابعة للحكومة الاستونية فإن تقنية / KSI / عبارة عن تقنية بلوك تشين صممت في إستونيا ويتم استخدامها على المستوى الدولي لحماية الشبكات والأنظمة والبيانات من القرصنة والحفاظ على خصوصية البيانات بنسبة 100%".

أفكارك وتعليقاتك