البحرين تدين إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلي فرض السيادة على مناطق فلسطينية محتلة

البحرين تدين إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلي فرض السيادة على مناطق فلسطينية محتلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 سبتمبر 2019ء) دانت وزارة خارجية مملكة البحرين، اليوم الأربعاء، إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن نيته فرض السيادة الإسرائيلية على منطقتي غور الأردن وشمال البحر الميت في الضفة الغربية المحتلة، في حال حصوله على تفويض الجمهور الإسرائيلي في انتخابات الكنيست، المقررة يوم 17 أيلول/سبتمبر الجاري.

واعتبرت وزارة خارجية البحرين، في بيان عبر صفحتها الرسمية، أن هذا الإعلان "يمثل تعديا سافراً ومرفوضاً على حقوق الشعب الفلسطيني، ويعكس إصراراً على عدم التوصل لسلام عادل وشامل"​​​.

وطالبت الخارجية البحرينية المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته في التصدي لهذا الإعلان.

وجددت موقف مملكة البحرين الداعم للقضية الفلسطينية والمساند لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية؛ على أساس مبدأ حل الدولتين، ووفق مبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

(تستمر)

وكانت الرئاسة الفلسطينية أدانت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس، بشأن غور الأردن ومنطقة شمال البحر الميت، مؤكدة أنه في حال تم تنفيذ هذه الخطة، ستنتهي كل الاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية "أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن جميع الاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي، وما ترتب عليها من التزامات، تكون قد انتهت، إذا نفذ الجانب الإسرائيلي فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت وأي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

وأعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، اعتزامه فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، في حال فاز بالانتخابات العامة المرتقبة في السابع عشر من أيلول/سبتمبر الجاري؛ كما جدد تعهده بضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وفي ردود الأفعال على هذا الإعلان، أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس، إدانتها وشجبها لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بشأن ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967.

ودعت السعودية إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية، لبحث هذا الموضوع ووضع خطة تحرك عاجلة وما تقتضيه من مراجعة المواقف تجاه إسرائيل، بهدف مواجهة هذا الإعلان والتصدي له واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك