العراق يستورد حالياً الغاز من إيران لمنطقة لجنوب ويمكن أن يتغير هذا الأمر مع الوقت- وزير

العراق يستورد حالياً الغاز من إيران لمنطقة لجنوب ويمكن أن يتغير هذا الأمر مع الوقت- وزير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 سبتمبر 2019ء) أعلن وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، اليوم الأربعاء، أن بلاده تستورد الآن الغاز من إيران لمنطقة الجنوب ومناطق أخرى، وهذا الأمر قد يتغير مع الوقت وفقا للهدف من ذلك.

وقال الغضبان للصحفيين، ردا على سؤال حول استيراد بلاده للغاز الإيراني: " نحن نستورد الآن الغاز من إيران في الجنوب ومناطق أخرى، وهذا يمكن أن يتغير مع الوقت وفقا لهدفنا"​​​.

وأضاف الوزير، ردا على سؤال ما إذا كان العراق يجري مباحثات حول مشاركة الجانب الروسي في تطوير حقل المنصورية للغاز شرق محافظة بغداد: " نعم، شركة " غازبروم" مهتمة جدا"، مشيرا إلى أن شركة " لوكويل" الروسية أيضا "مهتمة في تطوير هذا الحقل، لكن "غازبروم" تبدي اهتماما أكبر".

ويشار في هذا الصدد، إلى أن حقل المنصورية الغازي (شرق محافظة بغداد) يهدف لإنتاج 100 مليون قدم مكعب يومياً بحلول عام 2019.

(تستمر)

وفي 1 آب/أغسطس 2018، أمر وزير النفط العراقي السابق، جبار اللعيبي بـ "تطوير حقل المنصورية الغازي (شرق بغداد) بجهود الشركات التابعة لوزارته، بهدف إنتاج 100 مليون قدم مكعب يومياً، بحلول العام المقبل"، إثر "فشل شركات أجنبية في المباشرة بتطويره ".

هذا وكان العراق قد وقع في عام 2011، اتفاقا مع مجموعة تقودها شركة "تباو" المملوكة للحكومة التركية، وتضم "كوجاس" الكورية الجنوبية و"كويت إنيرجي"، لتطوير الحقل الواقع في محافظة ديالى.

أفكارك وتعليقاتك