وزيرا الطاقة في روسيا والسعودية يناقشان سبل تعزيز التعاون الثنائي

وزيرا الطاقة في روسيا والسعودية يناقشان سبل تعزيز التعاون الثنائي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 سبتمبر 2019ء) بحث وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، في جدة، اليوم الأربعاء، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في قطاع الطاقة والاستثمار، والتبادل التجاري.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، جاء ذلك ضمن إطار اللجنة السعودية -الروسية المشتركة​​​.

وأعرب الجانبان عن تقديرهما للحوار القائم بين السعودية وروسيا، وإيمانهما بضرورة استمراره، وتطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات، وتذليل ما يواجه ذلك التعاون من عقبات.

وبحث الجانبان الجهود السعودية الروسية المبذولة للمحافظة على توازن سوق النفط العالمية واستقرارها، وخطط العمل المستقبلية في إطار اتفاق "أوبك +" (منظمة مصدري النفط، وكبار المنتجين من خارجها).

(تستمر)

كما تطرق اللقاء إلى سبل تذليل العقبات التي قد تواجه الاتفاقيات بين البلدين في مختلف المجالات ضمن قطاع الطاقة.

كانت وزارة الطاقة الروسية أعلنت، أمس، أن نوفاك سوف يبحث مع نظيره السعودي، خلال لقائهما الأول، الوضع الحالي لمشاريع التعاون الرئيسية.

جدير بالذكر، أن "أوبك +" وافقت، في أوائل تموز/يوليو الماضي، على تمديد صفقة تخفيض إنتاج النفط، لمدة تسعة أشهر أخرى، حتى نهاية آذار/مارس 2020.

يشار إلى أن وزراء الدول الأعضاء في صفقة "أوبك+" قرروا، في اجتماعهم الذي عقد يوم 7 كانون الأول/ديسمبر 2018، في العاصمة النمساوية فيينا، تخفيض حجم إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، اعتبارا من كانون الأول/يناير عام 2019، ولمدة 6 أشهر.

وتقوم دول "أوبك" بخفض حجم إنتاجها الإجمالي 800 ألف برميل يوميا، فيما يخفض كبار المنتجين من خارج المنظمة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا.

ووافقت روسيا على خفض الإنتاج 228 ألف برميل يوميا؛ وذلك من مستوى تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

أفكارك وتعليقاتك