الشارقة للفنون تعلن برنامج معارضها لخريف 2019

الشارقة للفنون تعلن برنامج معارضها لخريف 2019

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 سبتمبر 2019ء) أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن برنامجها لخريف 2019 والذي يتضمن مجموعة من المعارض الفردية والجماعية التي تضيء على تجارب مؤثرة في المشهد الفني المعاصر في المنطقة والعالم .

ويأتي أول معارض الخريف تحت عنوان «آدم حنين: علامات فارقة» ويقام بالتعاون مع متحف الشارقة للفنون خلال الفترة من 21 سبتمبر الجاري حتى 16 نوفمبر القادم وهو من تقييم الشيخة نورة المعلا ويتضمن مجموعة من اللوحات والمنحوتات التي أنتجها الفنان العربي آدم حنين منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

كما يضم البرنامج معرض «أكرم زعتري: ضد التصوير.. تاريخ تفصيلي للمؤسسة العربية للصورة» ويقام خلال الفترة من 27 سبتمبر الجاري حتى 10 يناير 2020 في الرواقين 3 و4 في ساحة المريجة وهو من تقييم هيواوي تشو وبارتوميو ماري.

(تستمر)

وتقدم مؤسسة الشارقة للفنون بالشراكة مع العربية للطيران خلال الفترة من 27 سبتمبر الجاري حتى 10 يناير 2020 في الرواق 6 في ساحة المريجة معرض ومشروع «32: إعادة التسجيل» البحثي الذي تنظمه القيمة بهافيشا بانتشيا وهي النسخة الثانية من برنامج العربية للطيران لإقامة القيمين.

و يسلط المعرض الضوء على انقطاع «ديمومة» الهوية والتاريخ والثقافة المتجسدة في الظواهر الموسيقية .

ويستضيف بيت السركال في ساحة الفنون معرضاً شاملاً لأعمال الفنانة باني عبيدي وذلك خلال الفترة من 12 أكتوبر المقبل 12 يناير 2020 وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون وناتاشا غينوالا.

و تنظم مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع المتحف الإيرلندي للفن الحديث المعرض الاستعادي «شروق، غروب» الذي يضم أعمال الفنانة الراحلة منير شهرودي فارمنفرمايان التي تعدّ واحدة من أهم الفنانات في إيران في عصرها وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي وريتشل توماس.

ويرصد المعرض مسيرة فارمنفرمايان الفنية التي امتدت لأكثر من ستة عقود ويقام في استوديوهات الحمرية و هو يمزج بين الثقافات والتواريخ الشرقية والغربية ويقدّم أكثر من 70 عملاً بين الرسم والنحت وتصاميم المجوهرات إلى جانب الأعمال الورقية والكولاج.

فيما يقدم معرض «مشروع مارس 2019» الذي يقام خلال الفترة من 12 أكتوبر المقبل حتى 20 يناير 2020 أعمال مجموعة من الفنانين الشباب هم: أسماء بلحمر وفرح القاسمي ومي راشد وسعيد المدني من الإمارات وفلوة ناظر من السعودية وماريو سانتاييا من كولومبيا وهو من تقييم ريم شديد.

و مشروع مارس هو برنامج إقامة تعليمية سنوي للفنانين الشباب يوفر فرصاً للبحث وتفعيل وتقديم أعمال محدّدة الموقع من خلال زيارات ميدانية وجلسات حوارية يديرها ممارسو الفنون على مدار سبعة أشهر.

ويشمل برنامج الخريف معرضاُ بعنوان «مربعات مائلة» للفنان مروان رشماوي وهو من تنظيم متحف بونيفانتن في ماستريخت - هولندا بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون ويقام خلال الفترة من 2 نوفمبر المقبل حتى 2 فبراير 2020 في الرواقين 1 و2 في ساحة المريجة.

و المعرض من تقييم زينب أوز ويجمع بين ثلاثة من أعمال رشماوي التي يسعى من خلالها إلى توثيق التاريخ عبر مواقع بناء حقيقية وهياكل أساسية ويستخدم الفنان هذه الفضاءات لابتكار استعارات تشير إلى عمليات جارية في إطار علم آثار المدينة مثل أعمال الحفريات والتنقيب وتثبيت التربة وربما إعادة الإعمار.

كما تطلق المؤسسة ضمن برنامج الخريف الدورة السنوية الثانية من «نقطة لقاء» - معرض الكتاب السنوي المتخصص بعرض مختلف إصدارات الناشرين والمنتجات الفنية محلياً وإقليمياً وعالمياً خلال الفترة من 14 حتى 16 نوفمبر القادم .

و يدعو «نقطة لقاء» الناشرين والفنانين من المنطقة والعالم لتقديم أعمالهم الفردية أو ضمن الأقسام والفئات المقيّمة حيث يلبي المعرض الطبيعة متعددة الاختصاصات التي يمتاز بها مجال النشر ويقدم نظرة واسعة حول النشر الفني عبر تجارب عدد من الدور المستقلة والبديلة.

وتقدم المؤسسة معرض «الشارقة-اليابان 2» الذي تقيمه يوكو هاسيكاوا القيّمة الفنية على متحف الفن الحديث في طوكيو وقيّمة بينالي الشارقة 11 خلال الفترة من 20 ديسمبر القادم حتى 15 فبراير 2020.

و يركز المعرض على عروض الأداء والأعمال التركيبية القائمة على الصوت والموسيقى والتي تقدم تصوراً للعلاقات الجديدة التي تربط الكائنات الحية ببيئتها المادية النسبية والطبيعية ويضم أعمالاً لمجموعة من الفنانين منهم: يوكو موري و توموكو سوفاج وكييشيرو شيبويا.

وفي ختام برنامجها لعام 2019 تقدم المؤسسة الدورة الثانية من منصة الشارقة للأفلام في ديسمبر القادم في سينما سراب المدينة وسينما الحمراء في الشارقة وتعدّ المنصة مبادرة سنوية أطلقتها المؤسسة في عام 2018 بهدف دعم السينما في الإمارات وخارجها.

وبالإضافة إلى برنامج الأفلام تقدم المنصة عدداً من ورش العمل والجلسات الحوارية التي تتطرق لأهم القضايا والعوائق التي تشغل أوساط صناعة السينما كما تقدم منحة إنتاج الأفلام القصيرة التي يقدم الفائزون بها أفلامهم لتعرض ضمن برنامج الأفلام.

أفكارك وتعليقاتك