وزير خارجية الكويت يدعو الجيش gمضاعفة جهوده للدفاع عن البلاد ضد أي مخاطر محتملة

(@FahadShabbir)

وزير خارجية الكويت يدعو الجيش gمضاعفة جهوده للدفاع عن البلاد ضد أي مخاطر محتملة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 سبتمبر 2019ء) دعا وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الجيش الكويتي إلى مضاعفة جهوده للدفاع عن البلاد ضد أي مخاطر محتملة، وإلى ممارسة أقصى درجات الحذر والاستعداد، وذلك بعد أيام من هجمات استهدت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو في السعودية، وخلفت أضرارا واسعة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية كونا عن الوزير تشديده على ضرورة "ضرورة ممارسة أقصى درجات الحذر والاستعداد لمواجهة أي أحداث تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد والمنطقة مهيبا برجال القوات المسلحة مضاعفة الجهد للدفاع عن البلاد من أي مخاطر محتملة"​​​.

وتبنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص"، بالمنطقة الشرقية للسعودية.

(تستمر)

وتقع بقيق على بعد حوالي 75 كيلومترا جنوب مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية؛ وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة، لوجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة "أرامكو"، وتضمّ أحد أكبر معامل تكرير النفط في العالم.

وأدت الهجمات، حسب التقديرات الأولية للحكومة السعودية، إلى توقف كميات من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7ملايين برميل، إضافة إلى توقف إنتاج كميات من الغاز المصاحب تقدر بنحو 2 بليون قدم مكعب في اليوم، وانخفاض بنحو 50 بالمئة من إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي.

وشهد السوق الآسيوي، أمس، ارتفاعا حادا في أسعار النفط، بعد الهجوم الصاروخي على منشأتين للشركة؛ حيث ارتفعت أسعار خام برنت القياسي بنسبة 20 بالمئة، قبل التخلي عن بعض المكاسب.

وارتفع سعر خام برنت إلى 71.95 دولارا للبرميل؛ لكن بحلول، صباح الاثنين، في الولايات المتحدة، تراجع سعر خام برنت إلى 65.75 دولارا للبرميل، حيث حدد المتداولون مقدار المخزون الإضافي المتاح لتلبية متطلبات الاقتصاد العالمي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك