"أبوظبي للأوراق المالية" يبحث التعاون مع " بورصة شنغهاي"

"أبوظبي للأوراق المالية" يبحث التعاون مع " بورصة شنغهاي"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 سبتمبر 2019ء) بحث سوق أبوظبي للأوراق المالية سبل تزيز التعاون الثنائي مع بورصة شنغهاي واستكشاف الفرص المتاحة فيهما .

جاء ذلك خلال لقاء سعادة خليفة سالم المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة مع وفد من بورصة شنغهاي برئاسة فو هاو نائب المدير العام للجنة تطوير الأعمال العالمية والمدير العام لإدارة تطوير الأعمال العالمية في البورصة.

تعد زيارة الوفد الصيني إلى أبوظبي من ثمار الزيارة الناجحة التي قام بها سعادة خليفة المنصوري إلى بورصة شنغهاي و التي ترأس خلالها وفدا من سوق أبوظبي للأوراق المالية في يوليو الماضي واستهدفت تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية والأسواق المالية الصينية واستكشاف فرص الشراكة والتعاون بين المستثمرين والشركات في كلا السوقين الماليين.

(تستمر)

وقال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة : " تجمعنا ببورصة شنغهاي شراكة قوية تشكل دافعا قويا ومبشرا بتوفير بيئة تجارية خصبة ومزدهرة تتماشى مع إستراتيجية أبوظبي للتنويع الاقتصادي الشامل" .. لافتا إلى أن هذه الزيارة تأتي في وقت يشهد فيها سوق أبوظبي للأوراق المالية نموا ونشاطا لافتا بعدما ارتفع مؤشره العام بنسبة 3.7 ٪ منذ بداية هذا العام وقمنا بتوزيع أكثر من 25 مليار درهم من الأرباح النقدية على 572774 من المستثمرين المؤهلين ما يمثل زيادة قدرها 6.95 في المائة عن العام الذي سبقه كما ارتفع صافي الاستثمار المؤسسي منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس من العام الحالي بنسبة زيادة تقارب 93% ليصل إلى 2.6 مليار درهم مقارنة بنحو 1.4 مليار درهم في الفترة نفسها من 2018 .

وأضاف أن المؤسسات المالية الصينية لاسيما بورصة شنغهاي أعربت عن تقديرها للتطور الذي يشهده سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤكدة أن السوق مؤسسة مالية رائدة ومؤثرة اقليميا.

وقال إن تعزيز العلاقات بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة شنغهاي سيدعم قدرات هذين الكيانين الاقتصاديين إلى جانب زيادة ثقة المستثمرين العالميين في اقتصادنا النامي والنشط".

و ركزت الزيارة على كيفية تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة شنغهاي وناقش الجانبان خلالها العديد من الموضوعات التي تشكل إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وتطرق الطرفان إلى مقارنة التجربة التنظيمية والتشريعية في السوقين واستكشف فريق الخبراء من الجانبين إمكانيات الإدراج المشترك للشركات بالإضافة إلى الأدوات المالية الأخرى وتحديد الكيفية المناسبة لخلق فرص جذب رؤوس الأموال وتوفير رؤية أكبر للسوق علاوة على مناقشة تجارب المقاصة و التسوية فضلا عن خلق فرص استثمارية إضافية.

و تباحث الجانبان بشأن إمكانية تطوير مؤشر مشترك يتم من خلاله تقييم الفوائد التي تجلبها مختلف خطط تحسين السيولة.

و أوضح سعادة خليفة المنصوري أن زيارة فو هاو والوفد المرافق تمثل فرصة قيمة لسوق أبوظبي للأوراق المالية لتعزيز التعاون الثنائي وتعزيز الصورة العامة للسوقين عالميا و تعطي انطباعا إيجابيا حول مكانة أبوظبي كسوق مبتكر وجذاب يعمل على تمكين اقتصاد الدولة .

وقال : " نتطلع للعمل مع الجانب الصيني على إعداد جدول زمني مفصل للأنشطة المشتركة التي يمكن لنا من خلالها تحديد أكبر عدد من مجالات العمل المشترك و التي نستطيع من ضمنها تطوير الأعمال بين السوقين الماليين".

و أبدى الوفد الصيني اهتماما كبيرا بإرشادات إفصاح البيئة الاجتماعية والحوكمة التي وضعها سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤخرا للشركات المدرجة والتي ستوفر فرصا إيجابية لنمو الإيرادات من خلال الوصول إلى رأس المال والأسواق.

أفكارك وتعليقاتك