"10 آلاف عام من الرفاهية" في اللوفر أبوظبي أكتوبر المقبل

"10 آلاف عام من الرفاهية" في اللوفر أبوظبي أكتوبر المقبل

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 25 سبتمبر 2019ء) يطلق متحف اللوفر أبوظبي معرضه الجديد بعنوان "10 آلاف عام من الرفاهية" في 30 أكتوبر 2019 وهو المعرض الأول من نوعه في الشرق الأوسط الذي يسلط الضوء على تاريخ الرفاهية.

وينظم متحف اللوفر أبوظبي المعرض بالتعاون مع متحف الفنون الزخرفية في باريس ووكالة متاحف فرنسا، حيث يقدم لزواره حوالي 350 قطعة استثنائية في مجال الموضة والمجوهرات والفنون البصرية والأثاث والتصميم ليبين كيف نظرت الشعوب إلى مفهوم الرفاهية، من العصور القديمة وحتى يومنا هذا.

ويقدم المعرض أعمالا من مجموعة متحف اللوفر أبوظبي، متيحا الفرصة للزوار لتأمل مفهوم الرفاهية المتغير.

ويأتي معرض "10 آلاف عام من الرفاهية" في إطار موسم اللوفر أبوظبي 2019-2020 تحت عنوان "مجتمعات متغيرة" الذي يسلط الضوء على التغييرات التي طرأت على الحضارات نتيجة تأثير الثقافة والإبداع.

(تستمر)

إذ يقدم المعرض مفهوم الرفاهية كوسيلة لفهم الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمرحلة زمنية محددة، كما يبين كيف تغيرت النظرة إلى قيمة القطع على مر الزمن.

ويستعرض المعرض المقاربات المختلفة لمفهوم الرفاهية عبر الزمن، انطلاقا من الحضارات القديمة والطقوس التي اتبعتها في تقديم القرابين الثمينة، مرورا بالفخامة التي سادت في القرن الثامن عشر، وصولا إلى الثورة الصناعية وتأثيرها الواضح على إجمالي استهلاك سلع الرفاهية.

وتعكس كل قطعة في المعرض وجهة نظر مختلفة حول ما يميز الرفاهية، سواء كانت قيمتها التي اكتسبتها مع الوقت أو الحرفية في صناعتها أو ندرتها..

وتتنوع القطع المعروضة ما بين بساط من العصر المملوكي من مصر من القرن الخامس عشر، وصولا إلى ساعة رملية من تصميم الفنان الأسترالي مارك نيوسن.. كما يسلط المعرض الضوء على الرفاهية في عالم الأزياء من خلال تصاميم كلاسيكية وأخرى عصرية لكبار مصممي الأزياء، مثل بالينسياغا وشانيل وديور ولوي فيتون، إضافة إلى كارل لاغرفيلد وعز الدين علية ودار أزياء شباريلي وإيف سان لوران وهيرميس.

وقال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي.. " نسلط في هذا المعرض الضوء على علاقة الإنسانية بمفهوم الرفاهية عبر مختلف العصور والثقافات، وذلك من خلال رؤية شاملة على هذه العلاقة، من الكنوز القديمة وصولا إلى الأزياء الفاخرة في يومنا هذا. وتأتي هذه المقاربة في سياق السرد العالمي للمتحف والذي يشكل جوهر مهمتنا الثقافية.. ولا بد لنا من أن نتوجه بجزيل الشكر لشريكنا الرئيسي، متحف الفنون الزخرفية في باريس، وللمؤسسات المتعددة ودور الأزياء الراقية التي ساهمت في هذا المعرض من خلال إعارة قطع استثنائية تروي القصة الرائعة للرفاهية عبر التاريخ".

من جانبها قالت الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في المتحف.. " يسلط هذا المعرض الفريد من نوعه الضوء على أوجه الرفاهية المتعددة، والتي لطالما أذهلت الإنسان على مر التاريخ، مع التركيز بشكل خاص على المواد والتقنيات التي تحدد قيمة هذه القطع الثمينة. فنحن نسعى إلى تغيير المفهوم الشائع للرفاهية لنتيح للزائر النظر إلى هذا المفهوم الذي يتحول باستمرار بمنظور جديد".

ويتضمن معرض "10 آلاف عام من الرفاهية" 12 قسما ليأخذ الزائر في رحلة على عالم الرفاهية، من العصور القديمة وصولا إلى يومنا هذا.. فالمعروضات من الإمبراطوريات القديمة من الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط ترسم أولى معالم الرفاهية، بعد أن اكتسبت قيمتها من ثمن المواد المصنوعة منها أو من ندرتها، والتي كانت تشير إلى المكانة الاجتماعية لمالكها. وفي العصور الوسطى انتشرت الرفاهية حول العالم مع توسع طرق التجارة وتطوير تقنيات جديدة.

وتمت إعارة القطع في المعرض من كل من متحف الفنون الزخرفية في باريس، متحف اللوفر، متحف كيه برانلي- جاك شيراك، اللوفر أبوظبي، متحف زايد الوطني، متحف إيف سان لوران في باريس، مؤسسة الفنانين، بكاراه، مجموعة كارتييه، إدارة تراث شانيل، مجموعة شوميه باريس، أرشيف كلوي باريس، دار كريستيان لوبوتان للأزياء، دار كريستيان ديور للأزياء، دار إيلي صعب للأزياء، جيفنشي، دار جيرلان للأزياء، هيرميس، هيرفي فان دير سترايتن، إتش جي تايمبيس سويسرا، ميليريو، مجموعة بيير هاردي، دار ربيع كيروز للأزياء، دار شباريلي للأزياء، دار فان كليف أند أربيل، فيكتوار دو كاستيلان، مجموعة "فلور ديكسييه"، استديو يمير أند مالتا.

ويستمر معرض "10 آلاف عام من الرفاهية" من 30 أكتوبر 2019 حتى 18 فبراير 2020.

كما يقدم اللوفر أبوظبي مجموعة من المعارض الأخرى في إطار موسم 2019/2020 وهي "لقاء في باريس: بيكاسو وشاغال وموديلياني وفنانو عصرهم "1900- 1939 " من 18 سبتمبر إلى 7 ديسمبر 2019 "، و"فن الفروسية: بين الشرق والغرب" من 19 فبراير 2020 إلى 30 مايو 2020 .. و"شارلي شابلن: حوار السينما والفن" من 15 أبريل 2020 إلى 11 يوليو 2020 .

أفكارك وتعليقاتك