غريفيث يشدد على إخراج اليمن من حلقة العنف وإبعاده عن توترات المنطقة

غريفيث يشدد على إخراج اليمن من حلقة العنف وإبعاده عن توترات المنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 سبتمبر 2019ء) دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، كافة الأطراف إلى اتخاذ خطوات تحد من العنف لاستئناف العملية السياسية، مديناً مقتل مدنيين.

وقال غريفيث في بيان على موقعه، إنه "يشعر بالحزن بسبب العمل العسكري الأخير الذي أودى بحياة عشرات المدنيين، بمن فيهم الأطفال"، واصفاً ذلك بـ"حدث مفجع آخر"​​​.

وشدد على ضرورة "أن يخرج اليمن من هذه الحلقة المفرغة من العنف الآن، وأن يبقى بمنأى عن التوترات الأخيرة في المنطقة التي يمكن أن تقوّض احتمالات السلام".

ودعا المبعوث الخاص "جميع الأطراف إلى اغتنام الفرصة القائمة والالتزام بها"، قائلاً: "أحثّ الجميع على اتخاذ خطوات ملموسة وسريعة للحدّ من العنف، واحترام القانون الإنساني الدولي وخلق بيئة مواتية من شأنها أن تسمح لليمن باستئناف العملية السياسية دون تأخير".

(تستمر)

وجدد المبعوث الخاص التأكيد أن "حلّ الحرب في اليمن هو تسوية سياسية تقوم على الشراكات وعلاقات الجوار وبناء مؤسسات الدولة وفقاً للمرجعيات الثلاث".

وحث على "إعطاء الأولوية للقضايا الإنسانية الطارئة التي من شأنها تخفيف معاناة ملايين اليمنيين العاجزين عن تأمين القوت اليومي والسلع الأساسية والسفر والعلاج الطبي".

وأكد أن "المجتمع الدولي سيدعم أي خطوات يتمّ اتخاذها للحد من التوترات وتحسين حياة الرجال والنساء والأطفال اليمنيين".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك