الزيودي يختتم مشاركة ناجحة في قمة الأمم المتحدة لـ"العمل المناخي 2019"

الزيودي يختتم مشاركة ناجحة في قمة الأمم المتحدة لـ"العمل المناخي 2019"

نيويورك ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 سبتمبر 2019ء) اختتم معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة زيارته لمدينة نيويورك الأمريكية والتي شارك خلالها في أعمال قمة الأمم المتحدة لـ"العمل المناخي 2019" وعدد من الفعاليات والاجتماعات التي أقيمت على هامش القمة.

كانت القمة التي دعا إليها أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة تحت شعار "سباق يمكن أن نفوز به.. سباق يجب أن نفوز به" قد نظمت على هامش أعمال الدورة الـ 74 من اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في مدينة نيويورك واستهدفت تحفيز صناع القرار العالميين على طرح خطط ملموسة وواقعية لتعزيز إسهامات دولهم المحددة وطنيا بشأن المناخ بحلول سنة 2020، تماشيا مع خفض انبعاث الغازات بـ 45 بالمائة في العقد القادم، وإلى انعدام الانبعاثات سنة 2050.

(تستمر)

وأعلن خلال لقائه سعادة جاياتما فيكراماناياكي مبعوثة الأمم المتحدة للشباب إطلاق وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع مجموعة "ماجد الفطيم"، وشركة "تويتر"، ومنصة "جلوبالي جريت" مسابقة " #ItAffectsYou "، والتي تمثل تحديا عالميا للشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 35 عاما، لتصوير مقاطع فيديو تصل مدته إلى دقيقتين يصور التأثيرات السلبية لتغير المناخ في مجتمعاتهم، أو يوثق جهدا أو مبادرة واعدة لمواجهتها.

واستعرض معاليه خلال حلقة نقاشية حول تطوير عمليات البناء والتشييد والبنية التحتية المستدامة ضمن اجتماع الرابطة الدولية لقوانين البناء بعنوان "شراكات من أجل طموحات: إطلاق الإمكانات الكاملة للعمل المناخي على المستوى المحلي" .. النهج الذي طبقته وطورته دولة الإمارات منذ تأسيسها لتقليل الآثار البيئية للطفرة الحضارية وبالأخص في عمليات البناء التي شهدتها الدولة على مدار العقود الأربعة الماضية.

وأعلن الزيودي خلال مشاركته في الاجتماع الـ 11 "تحالف المناخ و الهواء النظيف" انضمام دولة الإمارات إلى التحالف، لتلتزم طواعية ضمن إطاره بتكثيف جهودها لتحسين جودة الهواء وحماية المناخ.

وشمل جدول أعمال معالي الزيودي المشاركة في جلسة نظمتها منظمة الصحة العالمية بعنوان "تكيف أنظمتنا الصحية مع التغير المناخي وتلوث الهواء " واستعرض خلال جهود الدولة في توجيه القطاع الصحي للتكيف مع تداعيات التغير المناخي.

وأعلن كذلك خلال مشاركته في حفل استقبال بعنوان "تأمين مستقبلنا: البشر والغذاء والطبيعة لمواجهة التحديات العالمية" انضمام دولة الإمارات إلى تحالف الطموح العالية للطبيعة والبشر والذي يضمن National Geographic واتفاقية التنوع البيولوجي ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي /UNDP/.

كما أعلن معاليه خلال مشاركته في جلسة نظمتها اللجنة العالمية للتكيف عن انضمام دولة الإمارات إلى اللجنة التي تطمح إلى تطوير حلول للتكيف مع تداعيات التغير المناخي وكشف خلال الجلسة عن اعتزام الدولة اعتماد قانون اتحادي للمناخ خلال الفترة المقبلة ليضع إطارا عاما شاملا للعمل من أجل المناخ.

وشارك معاليه ضمن جدول أعمال زيارته في جلسة نظمها المنتدى الاقتصادي العالمي حول "حلول التقليل للمواد البلاستيكية، استعرض خلالها تجربة الدولة وخططها المستقبلية في التعامل بشكل متكامل ومستدام مع إدارة النفايات وبالأخص البلاستيكية، والجهود المبذولة من القطاعين الحكومي والخاص في هذا المجال.

وضمن أعمال منتدى بلومبرغ الاقتصادي، شارك معالي الدكتور الزيودي في جلسة حول الزراعة واستخدام الأراضي وتغير المناخ والحلول المستدامة و قدم حلالها شرحا مفصلا عن توجهات دولة الإمارات في تحفيز آليات ونظم الزراعة الحديثة التي تقلل من تأثيرها على استهلاك الموارد الطبيعية بشكل غير مستدام، وتحقق مفهوم التكيف مع التغير المناخي.

وفي مؤتمر صحفي سبق الافتتاح الرسمي لأعمال القمة أعلن معالي الدكتور الزيودي عن رفع دولة الإمارات لسقف مساهماتها الوطنية المحددة الطوعية، وفق اتفاق باريس للمناخ، في مجال تحول الطاقة، لتشمل العمل على زيادة نسبة الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة المحلي في الدولة إلى 50% بحلول 2050، مقارنة مع 24% بحلول 2021.

كما أعلن عن اعتزام شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك " توسعة مشروعها الأول من نوعه في المنطقة لالتقاط وعزل الكربون بمعدل 6 أضعاف بحلول 2030، ليمثل واحدا من أكبر الاستثمارات على مستوى العالم في هذا المجال.

وأعلن معاليه خلال المؤتمر الصحفي عن اعتماد دولة الإمارات لخطة متكاملة وطنية لتغير المناخ، وبرنامج وطني للتكيف مع التغير المناخي.

كان القائمون على المؤتمر الصحفي الذي دعا إلى تنظيمه لويس ألفونسو دي آلبا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لقمة العمل المناخي 2019، قد اختاروا دولة الإمارات لتقديمها خلال المؤتمر كأفضل نموذج لممارسات تنويع مزيج الطاقة وطنيا.

وأكد الزيودي على الأولوية التي يحظى بها تعزيز مشاركة الشباب في العمل من أجل المناخ ورسم الخطط المستقبلية لهذا المجال، وزيادة مشاركتهم في محادثات ومفاوضات المناخ العالمية، لافتا إلى أن الدولة ستعمل على تنظيم مزيد من الحوارات الوطنية حول تغير المناخ وزيادة التعاون والشراكة بين الجهات الحكومية ومكونات المجتمع كافة وعلى رأسها الشباب.

ونوه الزيودي إلى مشاركة وزارة تطوير البينة التحتية في مبادرة المباني صفرية الكربون" التي تركز على رفع سقف الطموح والعمل الوطني عبر تنفيذ منظومة متكاملة من القرارات والبرامج تضمن تنفيذ بنية تحتية وعمليات بناء وتشييد خالية من الكربون .

كما أعلن عن انضمام شركة "إم باور" لتبريد المناطق المملوكة لحكومة دبي إلى ائتلاف برنامج البيئة التابع لبرنامج الأمم المتحدة والذي يهدف إلى تعزيز منظومة التبريد الصديق للبيئة، لتصبح دولة الإمارات ضمن قائمة أفضل 100 جهة فاعلة حول العالم في الائتلاف.

وكشف معاليه خلال زيارته عن تأييد وانضمام دولة الإمارات لمقترح منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة "اليونسكو" لحماية التراث الثقافي والطبيعي من تأثيرات التغير المناخي.

أفكارك وتعليقاتك