"الإمارات الدبلوماسية" تنظم برنامجا تدريبيا لـ/30/ من قادة المستقبل في "أدنوك"

"الإمارات الدبلوماسية" تنظم برنامجا تدريبيا لـ/30/ من قادة المستقبل في "أدنوك"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 سبتمبر 2019ء) نظمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية - المركز الأكاديمي الرائد في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية في الدولة - برنامجا تدريبيا خاصا بعنوان "برنامج الدبلوماسية العامة" امتد على مدار خمسة أيام استضافت خلاله 30 متدربا من قادة المستقبل في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وتم تطوير البرنامج التدريبي بشكل خاص لموظفي "أدنوك" وللعام الثاني على التوالي ليساهم في تحقيق الأهداف الرئيسية لبرنامج القادة في "أدنوك".

وتضمن المنهج الدراسي الذي وضعته الأكاديمية ثلاثة دورات لتعزيز المهارات وتحديثها وتشجيع الابتكار والعمل بروح الفريق الواحد بالإضافة إلى ورشة عمل تفاعلية إبداعية محفزة للعمل الجماعي.

وقدمت دورة المهارات الأولى نظرة عامة عن تاريخ الدبلوماسية والاختلافات ما بين الدبلوماسية المعاصرة والكلاسيكية ومدى ارتباط الدبلوماسية بالأمن والإعلام والرأي العام ولمحة عن الدبلوماسية الاقتصادية والبيئية والثقافية والمتعددة الأطراف كما سلطت الضوء على الدور المتغير الذي تلعبه السفارات في تعزيز العلاقات بين الدول.

(تستمر)

أما الدورة الثانية بعنوان "البروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي" فهدفت إلى تحسين مهارات المديرين التنفيذيين في التواصل وتعزيز مداركهم لاستيعاب الثقافات المختلفة وإتقان أساسيات الإتيكيت الدولي للأعمال.

وركزت الدورة الثالثة على مهارات التفاوض الفعال واستراتيجياته والتفاوض متعدد الأطراف في المنظمات والشركات الدولية ودراسة تأثير العوامل الثقافية على المفاوضات الدولية وفهم مسببات الجمود ومعرقلات عمليات التفاوض وأفضل السُبل لمواجهتها.

واختتم البرنامج بورشة عمل حول الطاقة وتغير المناخ في الشؤون الدولية وذلك لتعزيز فهم المشاركين لتحديات هاتين القضيتين وآخر المستجدات المتعلقة بهما.

وألقت الورشة الضوء على النظام العالمي لتغير المناخ الذي تم تطويره بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ليتعرف المشاركون على تطورات التعاون والاستجابة الدولية لهذه القضية ومصالح البلدان المختلفة إزاءها.

وأتاحت الورشة للمشاركين فرصة إجراء مفاوضات متعددة الأطراف وصنع قرارات من خلال تمارين محاكاة تفاعلية.

وحضر حفل توزيع الشهادات على خريجي البرنامجغ نام المزروعي مدير إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في أدنوك وعدد من مدراء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية وأعضاء هيئتها التدريسية والموظفين.

وعن أهمية هذا البرنامج .. قالت مريم إبراهيم المحمود نائب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بالإنابة ومدير إدارة التدريب التنفيذي إن كل مواطن مسؤول عن تمثيل الدولة على الصعيدين المحلي والدولي ولا يقتصر هذا الدور على الدبلوماسيين وموظفي الخدمة الخارجية فحسب بل برزت اليوم أطراف أخرى مثل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومراكز الفكر والشركات الخاصة والفنانين والرياضيين وكذلك وسائل الإعلام والتي تؤثر بشكل جذري على سمعة ومكانة الدولة.

وأضافت ان البرنامج التدريبي الذي قدمته الأكاديمية لقادة المستقبل في أدنوك يمثل أحد المهام الرئيسية التي تقوم بها الأكاديمية في إعداد الكفاءات الوطنية التي تساهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات المرموقة على الصعيد الدولي.

ويقوم هذا البرنامج بتمكين المشاركين ليصبحوا جديرين بتمثيل شركتهم ودولتهم خلال مشاركاتهم في الفعاليات والاجتماعات التي يتم عقدها في الدولة وخارجها، على الصعيدين الشخصي والمهني.

يشار إلى أن أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تصمم برامجها التعليمية والتدريبية من خلال الدمج بين المحاضرات ودراسات الحالة والأنشطة الجماعية والتدريب وجلسات النقاش التي تتبع أسلوب المحاكاة التفاعلية بهدف تعزيز التعلم ونقل المعرفة وخلق بيئة تعليمية تفاعلية تُحقّق نتائج فعالة وطويلة الأمد.

كما تقدم الأكاديمية مجموعة واسعة من البرامج التدريبية التنفيذية للعاملين في مختلف المجالات والتي تتمحور حول الدبلوماسية الاقتصادية والتحليل السياسي والقانون الدولي وبناء التوافق في الآراء وتعد هذه البرامج مكوناً رئيسياً في رسالة الأكاديمية والتي تتضمن أيضاً تقديم البرامج الأكاديمية لدبلوماسيي المستقبل وتشجيع الريادة في مجال البحوث.

أفكارك وتعليقاتك