الكشف عن بقايا معبد لبطليموس الرابع بصعيد مصر بعد أشهر من ظهور أحجاره خلال أعمال صرف صحي

الكشف عن بقايا معبد لبطليموس الرابع بصعيد مصر بعد أشهر من ظهور أحجاره خلال أعمال صرف صحي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 سبتمبر 2019ء) كشفت حفائر أثرية بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمال سوهاج بصعيد مصر عن بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، بعد أشهر من ظهور أحجاره مصادفة خلال تنفيذ أعمال حفر الصرف الصحي أواخر العام الماضي.

قالت وزارة الآثار المصرية في بيان، اليوم الأحد "كشفت حفائر الإنقاذ التي قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمال سوهاج عن بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، والتي تم الكشف عن بعض أحجاره أثناء أعمال الحفر الخاصة بإمداد خطوط للصرف الصحي بالقرية أوائل أيلول/ سبتمبر2019"​​​.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري "تم على الفور توقف أعمال الحفر لإمداد مواسير الصرف الصحي في تلك البقعة وتم تكليف فريق عمل من وزارة الآثار لإجراء حفائر إنقاذ"

فيما أوضح رئيس الإدارة المركزية لآثار  مصر العليا محمد عبد البديع "البعثة بدأت أعمالها في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف أثناء أعمال مشروع الصرف الصحي، وفى أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوبي الغربي من المعبد وباقي الجدار المتجه من الشمال إلى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود حابي، يحمل القرابين برفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة وأمامه بقايا نصوص تحتوى على اسم الملك بطليموس الرابع".

(تستمر)

وعثرت البعثة الأثرية كذلك على بقايا جدار آخر من الحجر الجيري يتجه إلى الغرب وتغطي أرضيته بلاطات من الحجر الجيري، بحسب البيان.

و"كوم شقاو" عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما أطلق عليها قديماً اسم "واجيت".

ويعد أقدم ذكر لمدينة "واجيت" في عهد الأسرة الرابعة، وكانت معبودتها "حتحور" (أفروديت عند الإغريق)، ومن هنا أطلقوا عليها أفروديتوبوليس، أما اسمها القبطي فكان شكو.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك