"الاقتصاد" تشارك في ندوة التجارة والاستثمار

"الاقتصاد" تشارك في ندوة التجارة والاستثمار

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 سبتمبر 2019ء) شارك سعادة جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد في ندوة التجارة والاستثمار التي نظمتها القنصلية العامة لجمهورية جنوب أفريقيا في دبي، والتي تأتي في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون التجاري والاستثماري في المجالات التنموية ذات الاهتمام المشترك، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال من البلدين.

وأكد سعادة جمعة الكيت - في كلمته خلال الندوة - أن العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات وجمهورية جنوب أفريقيا تشهد نموا متواصلا، حيث تمثل جنوب إفريقيا مركز ثقل اقتصادي وصناعي مهم في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تأتي ضمن أكبر الشركاء التجاريين لجنوب إفريقيا على الصعيد العالمي، بإجمالي تجارة خارجية غير نفطية وصل إلى 3.

(تستمر)

8 مليار دولار في عام 2018، بنمو نسبته 19% مقارنة بعام 2017.

وأضاف أن دولة الإمارات تعد أكبر شريك تجاري عربي لجنوب أفريقيا في تجارة السلع غير النفطية، حيث تستحوذ على 50% من إجمالي التجارة العربية الجنوب أفريقية، وتستقبل 65% من مجموع صادرات جنوب أفريقيا إلى الدول العربية.

وعلى الجانب الاستثماري، قال إن دولة الإمارات هي أكبر مستثمر عربي في جنوب أفريقيا، فيما بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر لجنوب أفريقيا في دولة الإمارات 377 مليون دولار مع نهاية عام 2016.

وأكد سعادته أهمية الندوة في بناء شراكات حيوية بين مجتمعي الأعمال في البلدين، وزيادة التبادلات التجارية والتدفقات الاستثمارية والتعرف على مزيد من الفرص والإمكانات الاقتصادية في أسواق البلدين، مؤكدا أن هذه الندوة تأتي استكمالا لمنتدى الأعمال المشترك الذي عقد في جوهانسبرغ في وقت سابق من العام الجاري بمشاركة وفد رسمي وتجاري كبير من دولة الإمارات.

وأشار إلى أن قرار حكومة جنوب أفريقيا مؤخرا بإعفاء مواطني دولة الإمارات من متطلبات الحصول على تأشيرة دخول مسبقة سيكون له تأثير إيجابي على تبادل الاستثمار والسياحة والوفود بين البلدين، ولا سيما في ضوء وجود حركة طيران مدني نشطة بين البلدين، حيث توجد 49 رحلة أسبوعية مباشرة تصل بفعالية بين مدن البلدين.

من جهته، قال سعادة سعد كاتشاليا سفير جمهورية جنوب أفريقيا لدى الدولة إن البلدين يتمتعان بعلاقات قوية ومتينة تشمل مختلف الجوانب التنموية، منذ أن أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله" والراحل نيلسون مانديلا، مؤكدا أهمية تشجيع التجارة والاستثمار المتبادل والعمل المشترك للاستفادة من خبرات البلدين وإمكاناتهما الاقتصادية.

وبدوره، قال سعادة موغوبو ديفيد ماغابي القنصل العام لجمهورية جنوب أفريقيا في دبي، إن هذه الندوة توفر منصة مهمة لرجال الأعمال من البلدين للتعرف على الفرص المتاحة في أسواق كل منهما، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية القوية بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا توفر أرضية خصبة لبناء شراكات مثمرة ومستدامة بين مجتمعي الأعمال الإماراتي والجنوب أفريقي.

واستعرض وفد جنوب أفريقيا أبرز الحوافز الاقتصادية والسياحية والثقافية والفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات ذات الأولوية في جنوب أفريقيا، حيث تم تصنيفها من المنتدى الاقتصادي العالمي كرابع أهم مركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، وتضم العديد من مقرات الشركات الصناعية الرائدة عالميا مثل شركات صناعة السيارات، فضلا عن قطاع الغاز والتعدين النشط لديها، وكذلك قطاع السياحة والضيافة الذي ينطوي على العديد من فرص الشراكة، ولا سيما أنها تعد إحدى أفضل الوجهات عالميا في سياحة المغامرات ورحلات السفاري.

أفكارك وتعليقاتك