افتتاح معبر البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق رسميا بحضور مسؤولين كبار من البلدين

افتتاح معبر البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق رسميا بحضور مسؤولين كبار من البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 سبتمبر 2019ء) محمد معروف. افتتحت سوريا والعراق رسميا ظهر اليوم الاثنين معبر البوكمال الحدودي والاستراتيجي الرابط بني البلدين​​​.

وأفاد مراسل وكالة سبوتنيك في البوكمال بأنه "جرى افتتاح المعبر رسميا بحضور وزير الداخلية السوري اللواء محمد رحمون، ومحافظ دير الزور عبد المجيد الكواكبي، وعن الجانب العراقي مدير هيئة المنافذ العراقية ممثلا عن رئيس الوزراء العراقي الدكتور كاظم العقابي، وقائد القوات الحدودية حامد العبد الله إبراهيم، ومحافظ الأنبار الدكتور علي فرحان، وقائد شرطة الأنبار الفريق هادر زيد".

وقال وزير الداخلية السوري اللواء محمد رحمون خلال الافتتاح "معبر البوكمال القائم الذي نفتتحه اليوم سيسهل حركة البضائع والسلع والأشخاص ويزيد في التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين".

(تستمر)

وأضاف رحمون "افتتاح المعبر سينعكس إيجابا على البلدين والشعبين الشقيقين"، متابعا "المعبر جاهز لاستقبال حركة المغادرين والقادمين بعد تأمين كافة المستلزمات التقنية واللوجستية  لتقديم أفضل الخدمات وبأسرع وقت ممكن".

وقال كاظم العقابي خلال الافتتاح "الأحداث المؤسفة التي مرت واحتلال عصابات داعش الإرهابية [المحظور في روسيا] لعدد من المحافظات العراقية والسورية والتي أدت إلى دمار شامل لهذه المنافذ لكن إرادة الخير تنتصر".

وأضاف العقابي "اليوم نبدأ صفحة جديدة تمثل صفحة الإعمار والبناء، وهذا هو توجه الحكومة العراقية، للانفتاح على دول الجوار وخاصة العربية إيمانا منها بأنه لا يمكن التقدم والازدهار ما لم يتم التعاون مع دول الجوار".

وتابع العقابي "الخطوة القادمة ستكون بناء المنافذ الأخرى وهي منفذ اليعربية -ربيعة، ومنفذ الوليد- التنف".

فيما قال أمين جمارك البوكمال عاصم اسكندر لوكالة سبوتنيك "الجانب السوري أتم في 1 أيلول/سبتمبر الجاري جميع التجهيزات اللوجستية والبنى التحتية والكادر الفني لافتتاح المعبر حسب الاتفاقية الأولية مع الجانب العراقي".

وأضاف اسكندر "المعبر جاهز لعبور الأشخاص والسيارات السياحية والشاحنات والتبادل التجاري"، لافتا "افتتاح المعبر رسميا تتويج لانتصارات الجيش السوري".

 ويتشارك البلدان في ثلاثة معابر رئيسية، تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، وهي "القائم" من الجانب العراقي، الذي يقابله "البوكمال" من الجانب السوري، و"الوليد" من جانب العراق، ويقابله "التنف" على الجانب السوري، ومعبر "ربيعة" من الجانب العراقي، والذي يقابله "اليعربية" في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن المعابر الثلاثة أغلقت بين عامي 2013 و 2014 بعد سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي عليها.

واتفقت اللجنة العراقية السورية في نيسان/أبريل الماضي على توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والثقافية والتجارية وفتح معبر القائم – البوكمال الحدودي بين البلدين.

أفكارك وتعليقاتك