انخفاض طفيف بأسعار الوقود في مصر مع بداية التسعير التلقائي

انخفاض طفيف بأسعار الوقود في مصر مع بداية التسعير التلقائي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 اكتوبر 2019ء) أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الخميس، خفض أسعار الوقود بقيمة 0.25 جنيه في أول تطبيق لآلية التسعير التلقائي للوقود حسب سعر التكلفة والتي أعلنت عنها الحكومة في تموز/ يوليو الماضي​​​.

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، فقد "أقرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، خفض سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية بـ 0.25 للتر ليصبح 6.5 جنيه لبنزين 80 أوكتين، و7.75 جنيه لبنزين 92 أوكتين، و8.75 لبنزين 95 أوكتين، وخفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية بـ 250 جنيهًا ليصبح بـ 4250 جنيهًا، وذلك اعتبارا من الساعة 12 صباحا".

(تستمر)

وجاء قرار اللجنة في ضوء انخفاض سعر برميل برنت في السوق العالمية، خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2019 ليبلغ في المتوسط، نحو 62 دولار للبرميل، وانخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه لتحقق في المتوسط نحو 16.60 جنيه للدولار خلال نفس الفترة.

وأكد البيان استمرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في المتابعة الدقيقة لتطورات أسعار البترول العالمية، وسعر الصرف السائد بالسوق المحلية، والتزامها بتطبيق آلية التسعير التلقائي وفقا للمحددات المقررة، ومع مراعاة تجنب حدوث أية تشوهات في تسعير المنتجات البترولية بالسوق المحلية قد تؤدى إلى خلل في المنظومة السعرية للمنتجات البترولية.

ورفعت مصر أسعار الوقود بنسب تتراوح بين 16 و21 في المئة في مطلع تموز/ يوليو الماضي، مع بدء تطبيق الموازنة العامة للعام المالي 2019/ 2020، كما أعلنت بدء عمل آلية تسعير الوقود كل ثلاثة أشهر، بحيث يتحدد سعر الوقود وفقا للتكلفة.

ووقعت مصر اتفاقا مع صندوق النقد الدولي في نهاية عام 2016. وتضمن الاتفاق بالإضافة لتحرير سعر الصرف وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، إلغاء الدعم على الوقود تدريجيا، وحصلت مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار ضمن الاتفاق.

أفكارك وتعليقاتك