موسكو تعارض انسحاب واشنطن من معاهدة "السماء المفتوحة" إنها ضرورية لجميع الأطراف- سيناتور

موسكو تعارض انسحاب واشنطن من معاهدة "السماء المفتوحة" إنها ضرورية لجميع الأطراف- سيناتور

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 اكتوبر 2019ء) صرح عضو لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع والأمن، فرانتس كلينتسيفيتش، اليوم الثلاثاء، بأن روسيا ضد احتمال انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة، هذه الوثيقة ضرورية لجميع الأطراف.

وقال كلينتسيفيتش لوكالة "سبوتنيك" : "إذا تأكدت هذه التقارير[ حول انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية "السماء المفتوحة" ]، فإن روسيا ستعارض بالتأكيد​​​. هذا الاتفاق مهم بشكل أساسي ليس فقط بالنسبة لروسيا، إنه ضروري لجميع الأطراف. يمكن أن يؤدي غيابه إلى ارتفاع خطر نشوب صراع في الفضاء بسبب سوء فهم".

وأوضح السناتور، بأن الاتفاقية تسمح بمنع الاصطدامات المحتملة في الجو، والنزاعات والمواقف الخطرة، التي قد "تنشأ ببساطة عن طريق سوء الفهم".

(تستمر)

وأضاف: "ليس من الواضح تمامًا لماذا تحتاج الولايات المتحدة إلى تصعيد الموقف والتحدث عن الانسحاب من المعاهدة، إنها لعبة خطيرة. مثل هذه النوايا تشبه سلوك الأولاد المهانين".

هذا وأعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إليوت إنجل، اليوم الثلاثاء، أن واشنطن تخطط للانسحاب من معاهدة السماء المفتوحة، مشيراً إلى أنه أرسل احتجاجاً بهذا الصدد إلى البيت الأبيض.

وأعرب إنجل عن شعوره بالقلق الشديد بسبب التقارير التي تفيد بأن إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب تفكر في الانسحاب من معاهدة السماء المفتوحة.

والجدير بالذكر أن اتفاقية "السماء المفتوحة" تم التوقيع عليها في هلسنكي، يوم 24 آذار/مارس عام 1992، من قبل 23 دولة عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وصدقت روسيا على هذه الاتفاقية في أيار/مايو عام 2001، وهي تسمح بتنفيذ طلعات جوية متبادلة في أجواء الدول المشتركة في الاتفاقية بهدف المراقبة على الأنشطة العسكرية.

أفكارك وتعليقاتك