الحرس الثوري الإيراني يعلن اعتقال معارض في أوروبا ونقله إلى داخل البلاد – إعلام

الحرس الثوري الإيراني يعلن اعتقال معارض في أوروبا ونقله إلى داخل البلاد – إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 اكتوبر 2019ء) أعلن الحرس الثوري الإيراني اعتقال مدير موقع "آمدنيوز" المعارض روح الله زم المقيم في أوروبا بعملية أمنية وصفها بالـ "معقدة".

ونقلت وكالة "إيرنا" عن بيان صادر عن الحرس الثوري الإيراني اليوم الاثنين، "تم اختراق جهاز استخبارات أجنبي، وقدنا روح الله زم إلى داخل إيران من دون أن يعلم الأخير أننا نقوم باعتقاله"​​​.

وأضاف بيان الحرس الثوري: "التحقيقات جارية مع روح الله زم لمعرفة مصادر أخباره داخل البلاد ومن يتعاون معه في الداخل"، متهما روح الله زم بـ "تلقى دعم من الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية ويتم توجيهه من قبل الاستخبارات الفرنسية".

ومن ناحية أخرى  نقلت "إيرنا" عن وزير الأمن الايراني، محمود علوي قوله "تم اعتقال أعضاء في خليتين إرهابيتين خططوا للقيام بعمليات إرهابية أثناء الزيارة الاربعينية".

(تستمر)

وأضاف "أعضاء الخليتين اعتقلوا في محافظة خوزستان جنوب غرب وتم ضبط 50 قطعة سلاح معهم".

وكانت وزارة الأمن الإيرانية قد أعلنت "تفكيك شبكة تجسس أميركية العام الماضي، واعتقال سبعة عشر جاسوسا كانوا ينشطون في عدة مراكز حيوية داخل البلاد".

وأكد مسؤول في وزارة الأمن، وقتذاك، أن الموقوفين السبعة عشر تلقوا تدريبات من قبل السي اي ايه (الاستخبارات المركزية الأميركية)، مشيرا إلى صدور أحكام بالإعدام بحق بعضهم.

وكان الناطق باسم السلطة القضائية، غلام حسين إسماعيلي، قد أعلن قبل نحو شهرين أن طهران حكمت بالسجن 10 سنوات على مواطنة إيرانية بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وأفادت وكالات انباء دولية قبل نحو شهر بأن إيران احتجزت ما يقارب 30 شخصا على مدى العامين السابقين بتهمة التجسس لصالح جهات خارجية ومن بينهم  19 شخصا يحملون جنسيات أوروبية، فيما كان معظم المحتجزين في السابق أميركيين من أصول إيرانية.

وشهدت العلاقات الأميركية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وبعدها وقوع هجوم على ناقلتي نفط في بحر عُمان قبل أسبوع، اضافة الى إسقاط طائرة استطلاع أميركية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز.

أفكارك وتعليقاتك