اللجنة العليا لانتخابات " استشاري الشارقة" تعقد ندوة بالمنطقة الوسطى

اللجنة العليا لانتخابات " استشاري الشارقة" تعقد ندوة بالمنطقة الوسطى

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 14 اكتوبر 2019ء) نظمت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أمس الندوة التعريفية الثانية في المركز الثقافي بمدينة الذيد بالمنطقة الوسطى .

شارك في الندوة سعادة المستشار الدكتور منصور محمد بن نصار رئيس اللجنة وسعادة الدكتور محمد عبد الله بن هويدن رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد العضو السابق للمجلس الاستشاري.

و أكدت الندوة - التي حضرها اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة - دور المجلس في تنفيذ الخطط التنموية وإشراك المواطنين في مختلف برامج العمل الوطني تكريسا لمبادئ ترتكز على سيادة القانون وقيم المساءلة والشفافية وتكافؤ الفرص.

و ناقشت الندوة .. طبيعة عمل المجلس الاستشاري و مهامه الوطنية و شروط الترشيح والمزايا والإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

(تستمر)

..

داعية جميع المواطنين إلى المشاركة في العرس الانتخابي و ممارسة حقهم الوطني في الانتخاب و الترشح و مشاركة صنع القرار وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

و قال سعادة المستشار الدكتور منصور محمد بن نصار إن المجلس اتجه في منظومة أدائه وأعماله إلى ترسيخ قيم التعاون والتضامن بين أبناء الوطن والتكامل بين مؤسساته وسعى إلى تدعيم الانجازات التي حققتها الدولة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي فضلا عن ترسيخ مبدأ العدل والشورى.

و تناول ابن نصار خلال الندوة الاشتراطات الخاصة بعضوية المجلس الاستشاري التي تضمنها المرسوم الأميري .. مشيرا إلى أن مرسوم إنشاء المجلس ألزم الجهات الحكومية بالتعاون المطلق مع المجلس الاستشاري ولجانه تحقيقا للصالح العام وعليها تقديم ما يطلبه المجلس من بيانات ودراسات وتقارير واقتراحات وغير ذلك مما يتطلبه تسهيل مهمته.

وأوضح في رده على استفسارات الحضور أنه وفق القانون لا يجوز للموظفين في حكومة الشارقة الجمع بين عضوية المجلس الاستشاري ووظيفتهم الحكومية في الإمارة .. مشيرا إلى أن الفوز بعضوية المجلس يعني التنازل عن الوظيفة.

وفيما يتعلق بالموظفين في القيادة العامة لشرطة الشارقة تحديدا لفت ابن نصار إلى أنه يتم تطبيق قانوني الضمان الاجتماعي وهيئة المعاشات بإحالة الفائز في الانتخابات على التقاعد لمن أكمل سن التقاعد ويصرف له معاش تقاعدي وإذا لم يكمل المدة القانونية للإحالة للتقاعد يعتبر مستقيلا ويحق له مكافأة نهاية الخدمة وفقا لاشتراط القانون الذي لا يتيح الجمع بين عضوية المجلس وأي وظيفة حكومية في الشارقة.

وحول الطعون أوضح أنه يتم قبول الطعون والتحقق منها مع ضرورة اقترانها بالأدلة الواضحة .. لافتا إلى أن الوعد بمنح الأصوات ليس ضمانا للنتيجة النهائية بعدد الأصوات.. وأشار إلى أنه تم مراعاة المرونة و التسهيل على المواطنين في تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية دون الزامهم بمكان القيد إلا أن القانون يلزم الانتخاب أو الترشح ضمن الدائرة التي تم التسجيل بها سابقا.

وأضاف أنه تم تقسيم الإمارة إلى 9 دوائر انتخابية وفق البلديات وكل دائرة لها حدودها الإدارية وأبناؤها المرشحون والناخبون عنها ويكون الانتخاب بنفس مكان التسجيل بالدائرة الانتخابية... موضحا أن القانون أسعف المرشح إذا كان موظفا حكوميا بأخذ إجازة خلال فترة الترشح لإبعاد الشبهة وعدم استغلال مكان الوظيفة للترويج للحملات الانتخابية وجمع الأصوات.

ونوه إبن نصار إلى أن الوثائق المطلوبة للترشح / في حال حضور الشخص بنفسه/ ويكون حضوره في نفس الدائرة الانتخابية التي سجل بها وتتضمن بطاقة الهوية الأصلية وصورة منها و جواز السفر و خلاصة القيد أصل وصورة و ثلاث صور شخصية حديثة مع شهادة إثبات الحالة الجنائية التي تكون موجهة إلى اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري وتعبئة طلب الترشح.

وأضاف أنه يسمح الترشح عن طريق وكيل ينوب عن المرشح يحضر جميع الأوراق المطلوبة بجانب بطاقة هوية الوكيل الأصلية ووكالة قانونية أصل وسارية المفعول ومصدقة من كاتب العدل سواء كانت عامة أو خاصة بشرط ألا تزيد عن مدة سنتين /على أن يتم تضمين بند خاص بمتابعة التسجيل لعضوية المجلس الاستشاري في الوكالة العامة/.

وتطرقت الندوة إلى أن تعيين نصف أعضاء المجلس الاستشاري / 25 عضوا / وينطبق عليهم شرط الزام عدم الجمع بين الوظيفة العامة وعضوية المجلس ويتم التعيين دون قيود ترتبط بمناطق اختيار الأعضاء مع مراعاة صاحب السمو حاكم الشارقة للتوازن والتكافؤ بين الدوائر الانتخابية للإمارة.

وأطلع رئيس اللجنة العليا للانتخابات حضور الندوة على آلية تسجيل المرشحين .. مشيرا إلى أنه سيتم فتح باب التسجيل للراغبين في الترشح لعضوية المجلس من الساعة الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء يوم 20 أكتوبر الجاري ولمدة ثلاثة أيام متواصلة كل وفق دائرته الانتخابية وذلك في كل من مقار بلديات إمارة الشارقة وهي بلدية مدينة الشارقة و الذيد و خورفكان و كلباء ودبا الحصن و المدام و مليحة و الحمرية و البطائح .

من جانبه استعرض سعادة الدكتور محمد عبد الله بن هويدن تجربته السابقة بعضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة .. موضحا أن المسؤولية والأمانة من أهم مزايا العضوية.

من ناحية آخرى نظمت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة اليوم بمقر المجلس ورشة للتعريف بالمرحلة الثانية من الانتخابات والتي تعنى بتسجيل المرشحين واستهدفت الورشة الموظفين التنفيذيين ببلديات مناطق إمارة الشارقة.

أفكارك وتعليقاتك