رئيس " لجنة الميثاق " يشيد بجهود الامارات في مجال تعزيز و حماية حقوق الانسان

رئيس " لجنة الميثاق " يشيد بجهود الامارات في مجال تعزيز و حماية حقوق الانسان

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 اكتوبر 2019ء) أشاد المستشار محمد ضاحي رئيس اللجنة العربية لحقوق الانسان " لجنة الميثاق" بالمستجدات التي اتخذتها دولة الامارات العربية المتحدة في مجال تعزيز و حماية حقوق الانسان وجهودها في هذا الصدد خاصة تلك المتعلقة بإنتخاب أعضاء المجلس الوطني الاتحادي مطلع الشهر الجاري أعمالا لحق المواطنين في اختيار ممثليهم بحرية ونزاهة وكذلك زيادة نسبة تمثيل المرأة في المجلس إلى 50٪؜ الأمر الذي يعطي دلالة واضحة على إرادة الدولة وعزمها تمكين المرأة و منحها الفرصة المتكافئة مع الرجل.

جاء ذلك في كلمته أمام أعمال الدورة السادسة عشرة للجنة التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمخصصة لمناقشة التقرير الدوري الأول المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة".

(تستمر)

يترأس وفد الدولة سعادة أحمد عبدالرحمن الجرمن، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون حقوق الإنسان والقانون الدولي، وعضوية كل من وزارة الداخلية، ووزارة العدل، ووزارة تنمية المجتمع، ووزارة الموارد البشرية والتوطين، والاتحاد النسائي العام، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

و قال الضاحي إن الحوار التفاعلي الذي يجريه أعضاء لجنة حقوق الانسان العربية على مدار يومي المناقشة مع وفد دولة الامارات العربية المتحدة رفيع المستوى يهدف إلى التعرف على الإنجازات التي حققتها الدولة في مجال احترام وتعزيز حقوق الانسان وفق الميثاق العربي لحقوق الانسان وذلك تمهيدا لإصدار اللجنة ملاحظاتها وتوصياتها الختامية على التقرير الدوري الأول للدولة وبما يتفق مع نص وروح الميثاق وبما يعين الدولة في جهودها الرامية للإعمال الأمثل لأحكامه.

و أعرب عن تقدير اللجنة لدولة الامارات لتقديم تقاريرها إليها بمقتضى المادة الـ48 من الميثاق العربي لحقوق الانسان وتفاعلها البناء والمستمر مع اللجنة منذ مصادقتها على الميثاق عام 2006 منوها إلى أنها كانت من أوائل الدول العربية التي صادقت عليه و كانت من الدول الحريصة على تقديم مرشحين لعضويتها كما كانت من الدول الحريصة على المشاركة في فاعلياتها وأنشطتها المختلفة خلال السنوات العشر الماضية.

وأشاد بمبادرة وزارة الخارجية والتعاون الدولي المتعلقة توجيه دعوة للجنة لزيارة الامارات في نوفمبر الماضي و التي تم خلالها عقد ورشة عمل تعريفية للنظام العربي لحقوق الانسان لممثلي الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان في الدولة بغرض الاطلاع على جهود تنفيذ الملاحظات والتوصيات الختامية الصادرة عن اللجنة.

وقال إن العام الجاري شهد ارتفاع عدد الدول العربية المصادقة على الميثاق إلى ١٦ دولة عربية وذلك بعد مصادقة كل من جمهورية مصر العربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية في فبراير الماضي لافتا إلى أن هناك مؤشرات إيجابية حول انضمام دول عربية آخرى للميثاق في المستقبل القريب .. ودعا الدول العربية التي لم تصادق بعد على الميثاق إلى سرعة اتخاذ هذه الخطوات خاصة وأن الميثاق يعتبر الوثيقة الأساسية والوحيدة في إطار جامعة الدول العربية التي تعنى بمختلف فئات حقوق الانسان المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

أفكارك وتعليقاتك