بكين وواشنطن توصلتا إلى توافق كبير بشأن الاتفاق التجاري – الخارجية الصينية

بكين وواشنطن توصلتا إلى توافق كبير بشأن الاتفاق التجاري – الخارجية الصينية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 اكتوبر 2019ء) أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، اليوم الثلاثاء، أنه وفقاً لنتائج الجولة الأخيرة من المحادثات التجارية، تمكنت الصين والولايات المتحدة من تحقيق توافق كبير فيما يتعلق الجزء الأول من الاتفاقية التجاريةـ التي يحاول الطرفان التوصل إليها منذ أكثر من عام.

وقال شوانغ في إحاطة إعلامية، في تعليق على بيان الولايات المتحدة بشأن تحقيق توافق كبير فيما يتعلق الجزء الأول من الصفقة، إنه " "ما تتحدث عنه الولايات المتحدة يتوافق مع الوضع الحقيقي ويتزامن مع فهمنا للوضع"​​​.

وأضاف أن " لدى الجانبين أيضاً الإجماع فيما يتعلق القضايا المتعلقة بتحقيق اتفاق تجاري واقتصادي ، لا يوجد أي خلاف حول هذا.

(تستمر)

"

ووفقاً للمتحدث، "هذا الجزء من الاتفاق التجاري سيكون في غاية الأهمية ، وسوف يكون مفيدا للصين والولايات المتحدة والعالم بأسره ، وكذلك مواتياً للاقتصاد والتجارة والسلام العالمي".

وأجرى المفاوضون الصينيون والأميركيون، يومي الخميس والجمعة الماضيين، محادثات تجارية جديدة كانت الأولى وجها لوجه بين الطرفين، منذ فشل المفاوضات، في أيار/ مايو الماضي، عندما اتهم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بكين، بعدم الوفاء بالتزاماتها. وكان أهم قرار اتخذته الإدارة الأميركية بناءً على نتائجها هو التوصل إلى اتفاق بشأن تأجيل فرض الرسوم في 15 تشرين الأول/أكتوبر على البضائع الصينية المستوردة إلى الولايات المتحدة.

وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض أن الجانبين قريبان جدا من إنهاء الحرب التجارية وأن الجزء الأول من صفقة الولايات المتحدة مع الصين يمكن التوقيع عليه في قمة منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ " آبيك" المرتقبة في تشيلي. وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، أن الاتفاقيات تغطي القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية، والخدمات المالية، ومشتريات المنتجات الزراعية في الولايات المتحدة بحجم 40-50 مليار دولار.

أفكارك وتعليقاتك