لافروف يؤكد أهمية عودة عمل البعثات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة بشكل طبيعي

(@FahadShabbir)

لافروف يؤكد أهمية عودة عمل البعثات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة بشكل طبيعي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 اكتوبر 2019ء) أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن على موسكو وواشنطن استعادة عمل البعثات الدبلوماسية بشكل طبيعي، لافتا إلى استعداد موسكو لحل جميع المشكلات.

وقال لافروف، في مقابلة مع قناة "روسيا 1" اليوم الأحد، إن "موسكو مستعدة في أي لحظة لحل المشاكل، ونعود للعمل بشكل طبيعي في مؤسساتنا الدبلوماسية"​​​.

وألقى لافروف باللوم على الإدارة الأميركية السابقة للرئيس باراك أوباما، في المشكلات التي تعيق عمل البعثة الدبلوماسية الروسية، كما أشار إلى أنه ناقش هذا الأمر مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال "أعتقد أنهم يتفهمون أنه في يوم ما يجب أن تعود الأمور لطبيعتها، كلما كان ذلك مبكرا، كلما كان أفضل".

يذكر أنه في أب/أغسطس 2017 أغلقت الإدارة الأميركية مقر القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو، كذلك مقر البعثة التجارية الروسية في واشنطن ونيويورك.

(تستمر)

وجاء قرار واشنطن عقب إعلان موسكو أن تواجد الدبلوماسيين الأميركيين في روسيا سينخفض من 755 شخصا، إلى 455 شخصا، وهو نفس عدد الدبلوماسيين الروس الموجودين في الولايات المتحدة، وذلك بعد الولايات المتحدة طرد 35 دبلوماسيا روسيا.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما اتخذ قرارا بطرد الدبلوماسيين الروس في كانون الأول/ديسمبر 2016، على خلفية مزاعم بتدخل روسيا في الانتخابات الأميركية، وهي المزاعم التي نفتها موسكو تماما.

وفي آذار/مارس 2018 أغلقت الولايات المتحدة القنصلية الروسية في سياتل بعد مزاعم تورط روسيا في عملية تسميم العمل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة، رغم نفي الكرملين هذه المزاعم، وهي الخطوة التي تركت المقيمين الروس في الساحل الغربي للولايات المتحدة من دون تمثيل دبلوماسي.

أفكارك وتعليقاتك