الجواد "سلام الخالدية" يتوج بلقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية في بولندا

الجواد "سلام الخالدية" يتوج بلقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية في بولندا

وارسو ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 اكتوبر 2019ء) توج الجواد "سلام الخالدية" لإسطبلات الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، بلقب المحطة العاشرة لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة التي أقيمت أمس الأحد في بولندا بختام الجولات الأوروبية، وشهدها مضمار سلوزويك في العاصمة وارسو.

وتقام سلسلة سباقات الكأس الغالية بنسختها السادسة والعشرين بالتزامن مع عام التسامح وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في ظل الاهتمام الكبير والتوجيهات السديدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لإعلاء نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، ورفعة شأن الخيل العربي في دول العالم.

(تستمر)

وأقيمت منافسات الكأس الغالية ضمن مهرجان سباقات مضمار سلوزويك للخيول الذي تضمن 10 أشواط، واحتفى اتحاد الخيل العربي البولندي والمضمار باستضافة الحدث بحلته الجديدة للمرة الأولى، حيث تزينت أروقة المضمار كافة بأعلام الإمارات وشعارات كأس رئيس الدولة للخيول العربية، ترحيباً بمكانة ومسيرة الحدث الحافلة بالنجاحات باعتبارها من أهم السباقات الكلاسيكية في العالم.

وجاءت الترشيحات متوافقة مع انطلاقة السباق الذي شهد سيطرة منذ البداية للجواد سلام الخالدية المولود في 2013 ، وهو من نسل الجواد العالمي نشوان الخالدية، بإشراف المدرب ماسيج كاسبرزك، وبقيادة مارتن سرنيك. ويعد سلام من أفضل خيول اسطبلات الخالدية في بولندا ، حيث سبق وأن فاز في شهر أغسطس الماضي بلقب الجولة الخامسة لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " جروب 3 " لمسافة 2600 متر، ليواصل تألقه وعروضه القوية في سباق الكأس الغالية الذي أقيم لمسافة 2400 متر ضمن فئة " ليستد " والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، بمجموع جوائز 30 ألف يورو.

ومع انطلاق السباق تمكن سلام الخالدية من قيادة وتصدر المجموعة المكونة من 13 خيلاً بفارق مريح، وتمكن من حسم اللقب بفارق 3 أطوال وربع عن دراجون ابن داحس الذي حل ثانياً بقيادة مارك بريزنا بفارق رأس عن تبارك الفيرا بقيادة اليكسندر كابردوف، كما قطع البطل مسافة السباق بزمن 2,48,2 .

شهد السباق وتوج الفائزين سعادة فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام السباقات، وتوماس تشاليمونيوك رئيس اتحاد الخيل العربي البولندي، وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، بحضور هوبير كوليسا مدير عام اسطبلات الخالدية في بولندا والمدرب ماسيج كاسبرزك، والفارس مارتن سرنيك الذين تسلموا الكؤوس وسط فرحة كبيرة بهذا الإنجاز الكبير والفوز المميز بلقب سباق الجولة العاشرة لأفخم سلسلة سباقات في العالم.

وأعرب سعادة فيصل الرحماني عن سروره بالمنجزات الجديدة التي سجلتها محطة بولندا التي تعد ختام الجولات في القارة الأوروبية، مبينا أن الأصداء الواسعة من اتحاد الخيل العربي البولندي ومضمار سلوزويك وملاك ومربي الخيل وجميع مرابط واسطبلات الخيل في بولندا، تمثل مفخرة حقيقية وصورة رائعة تدل على المكانة الرفيعة والفخمة التي تتمتع بها الكأس الغالية في دول العالم كافة .

وتوجه بالتهنئة والتبريكات إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بمناسبة ختام المحطة العاشرة والنجاحات الكبيرة التي سجلتها المحطة البولندية، مبينا أن الدعم السخي الذي يقدمه سموه نلمس ثماره في كل محطة من محطات الحدث الغالي الذي يقام بالتزامن مع عام التسامح، الأمر الذي يمنحه قيمة وأهمية كبيرة.

كما تقدم الرحماني بالتهنئة إلى سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود مالك اسطبلات الخالدية بمناسبة الفوز الباهر للجواد سلام الخالدية، مشيدا بالمشاركة القوية لاسطبلات الخالدية في السباق الذي يقام للمرة الأولى في بولندا ضمن أجندة النسخة السادسة والعشرين بحلتها الجديدة، مؤكدا أن المشاركة الكبيرة التي شهدها السباق تمثل دلالة واضحة على أهمية الحدث والسمعة العالمية التي تسبقه بين أوساط نخبة المرابط والملاك والمربين في جميع دول العالم، بجانب ما تسهمه من إبراز للدور الريادي لرسالة الإمارات واهتمامها الكبير بإعلاء شأن الخيل العربي.

وقال إن السباق سجل تطورا جديداً في مسار حصد المزيد من المكاسب والنجاحات لسلسلة السباقات وهي نتاج ثمرة الدعم والاهتمام المتواصل من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ورؤيته السديدة لدعم وتحفيز الملاك والمربين في بولندا وأوروبا والعالم على المشاركة والتفاعل في مختلف سباقات الخيل العربي التي تقام في أهم المهرجانات العالمية، بما ينعكس إيجاباً على عمليات إنتاج الخيل العربي ورعايته وتطوره الكبير على مستوى سباقات الخيل العالمية.

وتابع : بولندا تمثل انطلاقة فكرة المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه" في تنظيم سباقات للخيول العربية ، لذلك حرصت اللجنة المنظمة على استعادة قيمة بولندا وضمها إلى أجندة الحدث الغالي ، خصوصا وأن بولندا مهتمة بتربية رعاية الخيل العربي وتنظم 162 سباقاً على مدار الموسم ، مضيفا أن تفاعل ملاك ومربي الخيل في بولندا والأصداء الواسعة بتنظيم السباق لأول مرة يمثل تأكيدا مهما على رسالة الحدث الرامية لدعم وتشجيع الملاك والمربين في كل دول العالم للاهتمام بالخيل العربي وزيادة إنتاجه وإثراء السباقات بالمشاركة الفاعلة.

من ناحيته تقدم توماس تشاليمونيوك رئيس اتحاد الخيل العربي البولندي بالشكر والتقدير لدولة الإمارات لدعمها الكبير ومبادرتها القيمة بدعم خطط ضم بولندا لقائمة الدول المعتمدة والمستضيفة لسلسلة سباقات الكأس الغالية، معرباً عن سعادته الكبيرة واعتزازه بالنجاح الكبير الذي حققه سباق بولندا التي كانت على الموعد وعلى قدر التحدي بتنظيم سباق يليق بمكانة الحدث المرموقة عالمياً.

وقال سيساهم تنظيم سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية في بولندا بتوفير فرص مميزة للملاك والمربين للاهتمام بصفة أكبر بتربية وإنتاج الخيل العربية والتفاعل بهذه السباقات المهمة، مبينا أن استعادة بولندا حضورها في أجندة هذه السباقات سيسهم في تحقيق الإضافة الكبيرة لسباقاتنا وتحفيز الملاك والمربين للاهتمام بالخيل العربي ورعايته وتوفير كل مقومات النجاح لمسيرته من جديد.

وذكر أن مضمار سلوزويك يفخر باحتضان هذا الحدث الكبير لمكانته العالمية ومسيرته التاريخية باعتباره أحد أهم السباقات الكلاسيكية في العالم ، ونطمح لتحقيق المزيد من التعاون لتكريس تجارب ناجحة للطرفين، وتقوم على دعم وتشجيع المزارع والاسطبلات برفع مستوى الاهتمام بصفة اكبر بالخيل العربي.

من جهته قال سعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي : فخورون بالنجاحات الكبيرة التي حققها سباق محطة بولندا ، ما يؤكد المكانة التاريخية لأعرق السباقات الكلاسيكية في العالم التي تبين مدى عمق التقارب والعلاقات بين الإمارات وبولندا، ويسهم في تعزيز أوجه التعاون على صعيد الثقافات والمجالات كافة .. مضيفا أن ما نلمسه من شكر كبير وعرفان تجاه الإمارات والقيادة الرشيدة في كل محطة ما هو إلا تأكيدا جديدا لمواصلة رحلة التميز والريادة في سباقاتنا كافة خلال خططنا المقبلة.

وأعرب عن سعادته بما حققه سباق بولندا الذي أقيم ضمن الخطط التطويرية والبصمات الجديدة للحدث في أجندته لعام 2019 ، وما أسهم من تجسيد حقيقي لأهداف كبيرة وترجم رسالة ورؤية القيادة الرشيدة، من أجل إعلاء الخيل العربي الأصيل.

وأشاد المهيري بالأصداء الكبيرة التي حظي بها الوفد أثناء تواجده في مضمار سلوزويك وهو خير دليل على تفاعل الأسرة العالمية بسلسلة سباقات الكأس الغالية التي تجسد المشهد العالمي بجميع خططها وبرامجها المتقدمة في كل عام، مؤكدا أن مشاركة النخبة والحضور الجماهيري الكبير والاهتمام الإعلامي وعدد الأشواط وحجم المشاركة فيها والتفاعل بكل الأنشطة والفعاليات المصاحبة يدل على مدى أهمية التواجد بمثل هذه المحافل الكبيرة التي تسهم في تعريف العالم بإسهامات الإمارات ورؤية قيادتها الرشيدة لإعلاء الخيل العربي الأصيل.

أفكارك وتعليقاتك