7 مشاريع تتقاسم منحة الصندوق الأفريقي للابتكار في النشر

7 مشاريع تتقاسم منحة الصندوق الأفريقي للابتكار في النشر

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 اكتوبر 2019ء) حظيت خمسة مشاريع أفريقية ابتكارية بمنحة الصندوق الأفريقي للابتكار في النشر الذي أطلقه الاتحاد الدولي للناشرين بالتعاون مع " دبي العطاء " .

وحصل كل من تلك المشاريع على مبلغ 20 ألف دولار أمريكي، بينما حصلت مبادرة لتجديد وترميم إحدى المكتبات على 50 ألف دولار، في حين تم تخصيص 20 ألف دولار لدعم مبادرة المكتبات الريفية الأفريقية.

وجاء الإعلان عن الفائزين في ختام فعاليات الدورة التاسعة من مؤتمر الناشرين الذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب قبيل انطلاق فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب .

ويهدف هذا الدعم إلى نشر ثقافة القراءة والدفع باتجاه مضاعفة صناعة الكتاب وتعزيز التعليم باللغة الأم وتجديد وترميم المكتبات في أفريقيا، حيث تم اختيار المشاريع وفق مجموعة من المعايير الدقيقة تحت إشراف لجنة من خبراء النشر في أفريقيا وبرئاسة الشيخة بدور القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين .

(تستمر)

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي " تعد الإنجازات التي حققناها خلال خمسة أشهر فقط استثنائية بكل ما تحويه الكلمة من معنى ويسرنا أن نرى الافكار تتحول إلى إنجازات ملموسة على أرض الواقع في هذه العملية الشاقة لكافة المعنيين وبشكل خاص للمتقدمين خلال سعيهم لإثبات جدوى أفكارهم واستدامة مشاريعهم وقابليتها للتوسع والتطور ".

وأضافت " لقد شهدت المشاريع تنافسا شديدا إذ امتلك كل مشروع تلقيناه إمكانات حقيقية لتحقيق فوائد كبيرة في محاربة الأمية وتعزيز القراءة وتسهيل وصول القراء إلى الكتب في أفريقيا ما دفع اللجنة لتقديم منح متساوية إلى المشاريع لضمان التأثير الإيجابي لهذه المنح التي قدمتها مؤسسة دبي العطاء على مجموعة واسعة من القضايا والدول".

من جانبه قال سعادة الدكتور طارق القرق الرئيس التنفيذي لدبي العطاء " يسعدنا دعم المشاريع المبتكرة التي من شأنها تعزيز الجهود الرامية لمحو الأمية وتسهيل الوصول إلى الكتب وحماية اللغات الأصلية وترميم المكتبات في القارة الأفريقية".

وأضاف " من خلال هذه الشراكة ستعمل دبي العطاء مع الاتحاد الدولي للناشرين على مدار الأعوام الأربعة المقبلة إلى جانب مجموعة من الشركاء المحليين والناشرين وصناع السياسات ومؤسسات المجتمع المدني على تنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة لتحقيق عملية التحول في مستقبل النشر الأفريقي وتشجيع التوجهات الرامية للتغلب على التحديات التي تواجه صناعة النشر بالإضافة إلى تحفيز الاستثمار المشترك لأصحاب المصلحة".

أفكارك وتعليقاتك