رؤساء هيئات حرس الحدود في رابطة الدول المستقلة وأفغانستان يجتمعون بطشقند في مارس 2020

رؤساء هيئات حرس الحدود في رابطة الدول المستقلة وأفغانستان يجتمعون بطشقند في مارس 2020

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 نوفمبر 2019ء) أعلن رئيس دائرة التنسيق بمجلس رؤساء هيئات الحدود التابعة لرابطة الدول المستقلة، الفريق أول ألكسندر مانيلوف، اليوم الأربعاء، أن اللقاء الإقليمي الخامس لرؤساء هيئات الحدود لدول آسيا الوسطى وروسيا وأفغانستان، سيعقد في آذار/مارس 2020 في أوزبكستان.

وقال مانيلوف، على هامش المؤتمر العلمي التطبيقي السابع للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب لمنظمة شنغهاي للتعاون: "سيعقد اللقاء الإقليمي الخامس [ لدائرة التنسيق] على أراضي أوزبكستان في آذار/ مارس 2020 بمشاركة رؤساء هيئات حرس الحدود لبلدان رابطة الدول المستقلة في منطقة آسيا الوسطى​​​. ومن المقرر أيضًا دعوة ممثلي هيئات حرس الحدود في أفغانستان إلى هذا اللقاء".

ولفت مانيلوف، الذي يرأس وفد دائرة التنسيق في المؤتمر، إلى أنه خلال العام الماضي ، لم تشهد الديناميات المرتبطة بالتهديدات الإرهابية تغييرات كبيرة، مشيراً: "على العكس ، هناك عوامل تثير القلق ، لا سيما في الاتجاه الأفغاني",

كما لفت مانلوف إلى أن دعوة ممثلي وزارتي الدفاع والأمن في أفغانستان للمشاركة في الاجتماع الإقليمي الخامس لرؤساء هيئات الحدود، تأتي "من أجل أن نناقش بشكل مشترك، الوضع الحالي والتدابير التي يتم اتخاذها في هذا الصدد.

(تستمر)

وبالتالي من جانبنا. نأمل بأن تؤدي هذه التدابير المشتركة إلى نتيجة إيجابية".

كما ذكر الفريق أول أن القضايا الأفغانية سيتم النظر فيها أيضًا في نيسان/أبريل عام 2020 في أرمينيا في الاجتماع القادم لدائرة التنسيق بمجلس رؤساء هيئات الحدود التابعة لرابطة الدول المستقلة.

واختتم بالقول: "هناك مجموعة كبيرة [من المسلحين] تستقر في الأقاليم الشمالية بأفغانستان على وجه التحديد. وهذا يشكل تهديدًا مباشراً لبلدان رابطة الدول المستقلة. سواء في الاتجاه الطاجيكي أم الاتجاه التركماني والاتجاه الأوزبكي".

هذا وانطلق اليوم في طشقند المؤتمر العلمي التطبيقي السابع للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب لمنظمة شنغهاي للتعاون، الذي أنشئ في عام 2004 و يقع مركزه في العاصمة الأزبكية.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست في عام 2001، كل من الهند وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

والدول المراقبة في منظمة شنغهاي للتعاون في الوقت الحاضر، هي - أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا. والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسري لانكا.

أفكارك وتعليقاتك