نشاط "داعش" الإرهابي في أفغانستان ينمو ويخطط لتوسيعه نحو رابطة الدول المستقلة- بورتنيكوف

نشاط "داعش" الإرهابي في أفغانستان ينمو ويخطط لتوسيعه نحو رابطة الدول المستقلة- بورتنيكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 نوفمبر 2019ء) أعلن مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، اليوم الخميس، أن الأجهزة الأمنية تلاحظ زيادة في نمو نشاط "داعش" الإرهابي في أفغانستان، حيث يسعى المتشددون للتوسع نحو رابطة الدول المستقلة.

وقال بورتنيكوف، في اجتماع لمجلس مدراء الأجهزة الأمنية والخاصة في رابطة الدول المستقلة: "نسجل نشاطا متناميا لعناصر داعش" (المحظور في روسيا) في أفغانستان، الذين اتحدوا فيما يسمى بـ "فيلق خراسان"​​​. و "جماعة أنصار الله" و "الحركة الإسلامية لتركستان الشرقية" على صلة وثيقة بهم، وهدفهم هو إنشاء نقطة انطلاق للتوسع نحو رابطة الدول المستقلة".

وأشار مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي، إلى أنه من المتوقع أن يقوم بهذا التوسع مسلحون من بين مواطني جمهوريات آسيا الوسطى، مضيفاً بأن الإرهابيين يدركون أنهم هزموا في سوريا والعراق، لذلك سيأخذون القوات المتبقية إلى خارج الشرق الأوسط.

(تستمر)

وينشئون مناطق جديدة من عدم الاستقرار في آسيا وأفريقيا، ويشكلون شبكات نائمة في أوروبا.

وأضاف بورتنيكوف بأنه " ينبغي التأكيد أيضاً، على أنه كانت هناك محاولات خارجية مكثفة للتأثير المدمر على الوضع السياسي الداخلي في بلدان رابطة الدول المستقلة من قبل الغرب. والأداة التقليدية لهذا التدخل في الشؤون الداخلية للدول المستقلة هي المنظمات الأجنبية والمنظمات الدولية غير الحكومية".

هذا وصرح النائب الأول لرئيس جهاز الحكومة الروسية ، سيرغي بريخودكو، بداية الشهر الجاري، بأن خطر انتقال التهديدات الناجمة عن الإرهاب والجريمة المنظمة من أفغانستان إلى دول منظمة شنغهاي للتعاون لا يزال قائماً، وأنه يوجد حاليا في أفغانستان حتى 10 آلاف عنصر مسلح من صفوف "داعش" يتجمع جزء كبير منهم في الولايات الشمالية والشرقية. وهذا ما يمس مباشرة أمن دول آسيا الوسطى.

ويذكر في هذا السياق أن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، كان قد صرح في وقت سابق، بأن الوضع في مناطق أفغانستان الحدودية مع طاجيكستان ينذر بالخطر.

وأكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قبل ذلك، أن تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) يعزز مواقعه في أفغانستان لاستخدام هذه البلاد كرأس جسر للتوسع في المنطقة. ولفت الوزير الروسي إلى أنه من المهم العمل معاً لمكافحة التهديد الإرهابي القادم من هذا البلد، ووقف إنتاج المخدرات وعبورها، ومساعدة أفغانستان في المصالحة الوطنية والانتعاش الاقتصادي.

أفكارك وتعليقاتك