روسيا تتابع وتدعم عملية السلام في جنوب السودان لكن لا تلعب دورا مباشرا فيها - سفير

روسيا تتابع وتدعم عملية السلام في جنوب السودان لكن لا تلعب دورا مباشرا فيها - سفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 نوفمبر 2019ء) كاتيا طعمة. أكد سفير جنوب السودان لدى روسيا، تشول تونغ ماياي جانغ، أن روسيا لا تلعب دورا مباشرا في عملية السلام بجنوب السودان، لكن تتابعها وتدعمها​​​.

وقال السفير السوداني، في حديث لوكالة "سبوتنيك" ردا عن سؤال فيما إذا كان لروسيا دور في عملية التسوية بجنوب السودان: "لا، روسيا لا تعلب دورا مباشرا في عملية السلام بجنوب السودان، ولكن بالطبع تتابعها وتدعم كل عمليات السلام".

وأوضح جانغ أن " نائب وزير خارجية جنوب السودان والمبعوث الأممي أكدا استعداد روسيا للمساعدة في جلب الطرفان إلى الحوار، أي أن روسيا على استعداد لأن تلعب أي دور في حال تمت دعوتها".

وتابع قائلا إن بلاده "ستفعل ما يمكن للحصول على الموارد لتنفيذ الاتفاق [ تشكيل حكومة وحدة وطنية] وإنها لا تزال هناك مناشدة للمجتمع الدولي للحضور والمساعدة".

(تستمر)

وأشار سفير جنوب السودان لدى روسيا، إلى أن " العلاقات بين روسيا وجنوب السودان ليست سيئة، ونحن نعمل على تحسينها، روسيا كانت تدعم جنوب السودان وخصوصا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لعدة مرات، وهذا إشارة جيدة من روسيا،...وهي من أول الدول التي اعترفت بجنوب السودان كدولة مستقلة".

وأضاف جانغ " أن وزير خارجية جمهورية جنوب السودان وقع مذكرة تفاهم مع نظيره الروسي خلال قمة روسيا أفريقيا".

وأقامت روسيا الاتحادية علاقات دبلوماسية مع جمهورية جنوب السودان، إذ تم توقيع وثيقة الإعلان المشترك حول إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان عام 2011.

وجاء في بيان صدر عن موسكو عبرت فيه عن سعيها لتنمية علاقات الصداقة والتعاون المتبادل مع هذه الدولة الحديثة، لما فيه من مصلحة لشعبي البلدين وتحقيق السلام في القارة الأفريقية.

وأشارت الخارجية الروسية في بيان لها إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجنوب السودان، مبنية على أساس الاحترام المتبادل لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي الدولتين وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

أفكارك وتعليقاتك