ردا على قرار فيلنوس العفو عن روسيين ..​​​. موسكو تتخذ إجراءات متماثلة

ردا على قرار فيلنوس العفو عن روسيين ..​​​. موسكو تتخذ إجراءات متماثلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 نوفمبر 2019ء) أعلن مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، اليوم الجمعة، أن روسيا سوف تتخذ إجراءات متطابقة رداً على العفو عن روسيين من قبل ليتوانيا.

وقال ناريشكين، ردا على سؤال حول رد الفعل الروسي المحتمل على قرار السلطات الليتوانية بالعفو عن مواطنين روسيين "وفقا لمعلوماتي، هذه تدابير متماثلة " .

هذا وأشارت وثيقة نشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة الليتوانية إلى أن الرئيس الليتواني، غيتاناس نوسيدا، أصدر عفواً عن المواطنين الروسيين نيكولاي فيليبتشينكو وسيرغي مويسيينكو اللذين وجهت لهما اتهامات بالتجسس.

والقي القبض على فيليبتشينكو في طريقه إلى بيلاروس قادما من مقاطعة كالينينغراد وزعمت النيابة العامة اللتوانية، أن فيليبتشينكو حاول تجنيد مواطنين ليتوانيين في عمليات تجسس.

(تستمر)

وفي أغسطس 2017 ، حكمت عليه محكمة فيلنيوس بالسجن لمدة عشر أعوام.

هذا وفي عام 2014 ، اتهمت أجهزة حماية القانون الليتوانية سيرغي مويسينكو، إضافة إلى مواطن ليتواني بوشين بالتجسس أيضا، زاعمة أن بوشين جمع معلومات سرية عن الجيش الليتواني ، وأنشطة البعثة الجوية لحلف الناتو والتدريبات العسكرية لصالح المخابرات الروسية وقام بتسليم هذه المعلومات إلى مويسيينكو، خلال خدمته العسكرية في الفترة بين أعوام 2014-2012 ، كما تم اتهام بوشين بتسليم نسخ من الوثائق السرية لوزارة الدفاع الليتوانية. وبدوره وجه الأتهام مويسيينكو - بحيازة أسلحة ومتفجرات بشكل غير قانوني. و في شباط/فبراير عام 2017 ،حكمت محكمة شياولياي المحلية على مويسينك

و بالسجن لمدة 10.5 سنوات وبوشين - بالسجن لمدة خمس سنوات.

أفكارك وتعليقاتك